kayhan.ir

رمز الخبر: 151765
تأريخ النشر : 2022June08 - 20:09

وزير قطري: ارتفاع التبادل التجاري مع إيران 34%

 

 

طهران-فارس:-أعلن وزير التجارة والصناعة القطري الشيخ محمد بن حمد آل ثاني، ارتفاع التبادل التجاري بين بلاده وإيران بنسبة 34% في العام 2021.

جاء ذلك خلال اختتام أعمال الدورة الثامنة للجنة القطرية الإيرانية المشتركة في العاصمة الدوحة، ، التي ترأسها الوزير بن حمد، ووزير الطاقة علي أكبر محرابيان، حسب وكالة الأنباء القطرية (قنا).

وناقشَ الجانبان خلال أعمال الدورة، التي استمرت يومين، التقدم الذي تم إحرازه في توصيات الدورة السابعة للجنة، والمشاريع الحالية وخطط توسيعها، بالإضافة إلى سبل تذليل العقبات التي تواجه بعض المشاريع.

كما بحثت اللجنة المشتركة عدداً من الموضوعات المتعلقة بتعزيز التعاون بين البلدين في مختلف المجالات، بما في ذلك التجارة والصناعة والمناطق الحرة والصحة والتعليم والغرف التجارية، وغيرها من المجالات الأخرى ذات الاهتمام المشترك.

وقال وزير التجارة القطري: إن "المتغيّرات التي يشهدها العالم حالياً تدفع قطر وإيران أكثر من أي وقت مضى نحو تضافر الجهود لتوسيع التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري بينهما بما يخدم مصالحهما المشتركة".

وأضاف أن "العلاقة القوية والراسخة بين الدولتين انعكست بشكل إيجابي على مستوى التبادل التجاري، الذي شهد نمواً بنحو 34% في العام 2021".

وحسب جهاز التخطيط والإحصاء القطري، فقد بلغ حجم التبادل التجاري بين الدوحة وطهران في عام 2021 نحو 780 مليون ريال (214 مليون دولار).

وأشار بن حمد، إلى أن القطاع الخاص الإيراني يؤدي دوراً مهماً في دعم مسيرة التنمية والبناء في دولة قطر.

ولفت إلى أن عدد الشركات الإيرانية العاملة في الدولة بلغ نحو 811 شركة تنشط في عدد من المجالات الاقتصادية الحيوية.

كما أشار إلى أن الاتفاقيات ومذكرات التفاهم التي تم توقيعها بين البلدين ساهمت في تقوية وتوطيد أواصر التعاون التجاري والاستثماري بينهما.

وكان وزير شؤون الطاقة القطري سعد الكعبي مع نظيره الإيراني علي أكبر محرابيان، قد وقعا ول أمس الاثنين اتفاقا لدعم القطاعين الخاصين في البلدين.