إيران وقطرتوقعان على مذكرة تفاهم مجالات الصناعة والتجارة والطاقة
طهران-فارس:- وقع رئيسا الدورة الثامنة للجنة المشتركة للتعاون الاقتصادي بين ايران وقطر على مذكرة تفاهم للتعاون الثنائي.
وافاد الموقع الاعلامي لوزارة الطاقة بإن مذكرة التفاهم التي تم ابرامها بالدوحة خلال الدورة الثامنة للجنة المشتركة للتعاون الاقتصادي بين الجمهورية الإسلامية الايرانية وقطر من قبل وزير الطاقة "علي أكبر محرابيان" و "الشيخ محمد بن حمد بن قاسم آل ثاني". رئيسا اللجنة الإيرانية والقطرية المشتركة .
وتشمل هذه المذكرة مجالات الترانزيت والنقل والشحن والصناعة والتجارة والطاقة والجمارك والمناطق الحرة والسياحة والتراث الثقافي والزراعة والرياضة وما إلى ذلك.
وأكد وزير الطاقة "علي أكبر محرابيان" في الاجتماع الرسمي الثامن للجنة المشتركة بين إيران وقطر ، ان نهج الحكومة الحالية في ايران يقوم على تطوير العلاقات الدولية ، وقال انه بالنظر إلى العلاقات السابقة ، ينبغي أن يكون هذا الاجتماع منطلقا لفصل جديد في تطوير التعاون بين البلدين .
وفي إشارة إلى الاجتماع الثامن للجنة المشتركة بين إيران وقطر ، قال وزير الطاقة اننا نأمل في أن تقود الاتفاقات المبرمة في هذا الاجتماع الى تحقيق نمو في التعاطي بين الجانبين .
واعتبر العلاقات بين البلدين بأنها قوية وودية وقال: "إن عقد هذا الاجتماع للجنة المشتركة لم يكن بناء للغاية فحسب ، بل سيسهم في تعزيز العلاقات الثنائية انطلاقا من تاكيد قادة البلدين ".
وافاد وزير الطاقة الإيراني أن الاتفاق سيدعم قدرة القطاع الخاص في البلدين على تعزيز التبادل التجاري بين الدوحة وطهران.
وكان "محرابيان" أكد خلال لقائه برجال أعمال إيرانيين في الدوحة، أمس الأحد، "الدور الفاعل الذي يلعبه رجال الأعمال في زيادة حجم المعاملات بين البلدين".
وشدد الوزير محرابيان على ضرورة تطوير علاقات إيران مع جيرانها، مؤكداً أهمية تعزيز العلاقات السياسية مع قطر، وقال: "هدفنا الأهم هو دعم القطاع الخاص الإيراني في تطوير العلاقات الاقتصادية مع الدوحة".
وأكد أن السوق القطرية تحظى بمكانة وأهمية خاصة لدى رجال الأعمال والتجار الإيرانيين، وقال إن طهران عازمة على مواصلة دعم رجال الأعمال الإيرانيين العاملين في قطر.