ايران ونيجيريا توقعان عدة اتفاقيات ووثائق للتعاون الثنائي
طهران-فارس:- أعلن مدیر مكتب الشؤون الافريقية بمنظمة تنمية التجارة الايرانية محمد صادق قنادزادة بان هنالك العديد من اتفاقيات ووثائق التعاون الثنائي الموقعة بين الجمهورية الاسلامية الايرانية ونيجيريا، وسيتم توقيع ومتابعة تنفيذ عدد آخر ايضا.
وقال قنادزادة في تصريحه امس الثلاثاء خلال الاجتماع السادس للجنة التعاون المشتركة بين الجمهورية الاسلامية الايرانية وجمهورية نيجيريا الفيدرالية: هنالك العديد من اتفاقيات ووثائق التعاون الثنائي الموقعة بين الجمهورية الاسلامية الايرانية ونيجيريا، وسيتم خلال الاجتماع الجاري للجنة المشتركة توقيع ومتابعة تنفيذ عدد آخر ايضا.
وأشار الى الموقع الجغرافي لكلا البلدين في قارتين كبيرتين في العالم حيث تتبوأ نيجيريا مكانة اقتصادية كبرى في القارة الافريقية وتعتبر من الشركاء الذين يتميزون بقيمة كبيرة لايران.
وشدد مدیر مكتب الشؤون الافريقية بمنظمة تنمية التجارة الايرانية على ان كل من ايران ونيجيريا لديهما قواسم اقتصادية وسياسية وثقافية مشتركة، لافتا الى عضوية كلا البلدين في منظمة التعاون الاسلامي.
وأكد قائلا: ان البلدين لديهما مصادر غنية من النفط والغاز وهما عضوان في منظمة (اوبك) ويمتلكان اكثر من 15% من اسهم بنك التنمية الاسلامي اضافة الى انهما عضوان في منظمة D8 وبينهما قواسم مشتركة ثقافية وسياسية لذا فانه ونظرا لهذا الحجم من المشتركات فاننا نامل بالمزيد من تعزيز العلاقات الثنائية في المجالات التجارية والاقتصادية.
من جهته أعلن سفير جمهورية نيجيريا الفيدرالية لدى طهران " سلیمان یاکوبو سنتورکي " ان العلاقات الاقتصادية بين ایران و نیجيریا ستشهد المزيد من التطور مشيرا الى استعداد كلا البلدين لازالة العراقيل التي تعترض سبيل تطور هذه العلاقات.
وأعرب السفير النيجيري الذي كان يتحدث امام الاجتماع السادس للجنة المشتركة بين ايران وجمهورية نيجيريا الفيدرالية عن امله بأن تتكلل اعمال الاجتماع بالنجاح مشيرا الى انه رأى لدى كلا الجانبين الايراني والنيجيري قرارا حازما لبلوغ المحادثات الى نتائج مثمرة.
بدوره اكد المدير العام بوزارة الخارجية النيجيري " مصطفى موكايلا " اهمية بلوغ كلا الجانبين الى الهدف الذي تتطلع اليه اللجنة المشتركة موضحا ان التعاون بين ايران ونيجيريا كونهما عضوين في منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) ومنظمة المؤتمر الاسلامي سيسفر عن التعاون الاقتصادي والتنمية والسلام للدول الاخرى.
وتابع قائلا: عملنا خلال يومين من انعقاد هذا الاجتماع على مواضيع لم تحظ بالاهتمام لسنوات ولم تتم مناقشتها في المحادثات الثنائية.
واكد استعداد الجانب النيجيري للمحادثات مع ايران والتعاون التام مع الجانب الايراني موضحا ان بلاده تسعى لايصال القضايا المشتركة الى النتيجة المتوخاة.