kayhan.ir

رمز الخبر: 15160
تأريخ النشر : 2015February15 - 21:21
مشددة على عدم جدوى الحظر ضدها..

نيويورك تايمز: مؤيدو العقوبات واهمون اذا تصوروا أن ايران تلغي برنامجها النووي

طهران - كيهان العربي:- أكدت صحيفة "نيويورك تايمز” الاميركية أن المؤيدين للحظر ضد الجمهورية الاسلامية في ايران واهمون اذا تصوروا الغاء ايران برنامجها النووي رغم أن تضررت من هذا الحظر الا انها ايران تعودت بفرض الحظر عليها ولذا فإنها لن تتخلى عن برنامجها النووي الذي تعتبره مصدر فخر وطني خاصة وانها أحد اعضاء معاهدة الحد من انتشار الاسلحة النووية "ان.بي.تي”.

واشارت الصحيفة في مقالها بقلم "روجر كوهين” الى محاولات رئيس الحكومة الصهيونية "بنيامين نتانياهو” وحماته المتطرفين في الكونغرس لالغاء الجمهورية الاسلامية في ايران برنامجها النووي.

وتطرق "كوهن” الى التقنية التي تملكها طهران في مجال الوقود النووي وأكد أن ايران تعلم كيفية العمل في مجال تخصيب اليورانيوم حيث أنها تملك آلاف أجهزة الطرد المركزي وتساءل قائلا: "فما يعني الغاء برنامجها النووي؟ لا يمكن قمع العلم لدى الأشخاص والقضاء عليه. رغم ذلك فإن المؤيدين لالغاء هذا البرنامج لديهم بعض الطلبات”.

واعتبر المؤيدين لالغاء البرنامج النووي السلمي الذي تعتمده ايران بأنهم يريدون تصعيد توتر قد يؤدي الى نزاع خطير مع ايران، وقال: "ان هؤلاء يتخندقون في معسكر الحرب وايران التي تعتبر أحد الاعضاء في معاهدة الحد من انتشار الاسلحة النووية لن تلغي برنامجها النووي الذي تعتبر مصدر فخر واعتزاز بصورة طوعية لأنها تعتبره حقا مشروعا للشعب الايراني ".

وأشار الى مزاعم المتطرفين في الكونغرس بأن الحظر هو الذي سيركع طهران، موضحا: أن المؤيدين لهذا الحظر الذين يطالبون بالغاء البرنامج النووي الايراني انما هم واهمون خاصة وان طهران تعودت على الحظر.

وأضافت صحيفة "نيويورك تايمز” في مقالها: "انه ونظرا لعدم جدوي فرض العقوبات على ايران فإنه يبقي خيارا واحدا وهو شن غارات جوية ولكن حتى في أكثر احتمالات التفاؤل باللجوء الى الخيار العسكري ضد طهران فإن ذلك سيؤدي الى توقف البرنامج النووي الايراني الا انه سيجبر أمريكا على الدخول في مواجهة أعدائها الشيعة الذين دخلت هي وحلفاؤها في حرب معهم اضافة الى دخول "إسرائيل” في حرب مع الايرانيين والعرب لأول مرة”.

ورأى "كوهن” أن حل موضوع البرنامج النووي الايراني يكمن في سبيلين اما التوصل الى حلول تضمن أن هذا البرنامج قد تم تحديده عبر المفاوضات لمدة 15 عاما أو الخيار العسكري، وتساءل قائلا: "ماهو الانجاز الذي تحققه الحرب؟ قد تؤدي الى توقف هذا البرنامج لفترة ما الا انه سيسوق طهران نحو انتاج القنبلة واثارة الشعور بالازدراء ازاء الغرب في العالم الاسلامي ونسف التحالف الدولي وهذا الوضع ليس لصالح أحد بينهم "إسرائيل” - حسب مقاله