وزير النفط: تعاون طهران وباكو بات سهلا بتوقيع اتفاقية اعادة التصدير بين الجانبين
طهران/فارس:- أكد وزير النفط " جواد اوجي" ان تعاون ایران وجمهورية آذربیجان بات سهلا من خلال التوقيع على اتفاقية اعادة التصدير بين الجانبين مشيرا الى دور ذلك في تعزيز التعاون بين طهران وباكو في مختلف المجالات بينها الشحن ونقل السلع والكهرباء والتجارة وغيرها.
واشار الوزير "اوجي" الذي كان يتحدث امس الجمعة في المركز الثقافي بمدينة باكو عاصمة جمهورية اذربيجان بمناسبة الذكرى السنوية الـ 33 لرحيل الامام الخميني قدس سره الشريف وتطرق الى الانجازات التي حققتها ايران بعد انتصار الثورة الاسلامية بقيادة الامام الراحل.
وأكد ان الحكومة الحالية بدأت عملها بادراج اعادة تصدير الغاز التركمنستاني الى اذربيجان من خلال ايران في جدول اعمالها حيث شدد المسؤولون على دعم هذا المشروع الذي تم على هامش اجتماع منظمة " اكو " بحضور الرئيسين الايراني والاذربيجاني في عشق اباد واتفق الجانبان على تنفيذ المشروع منذ الاول من كانون الثاني عام 2022.
وتابع قائلا: لقد اتفق خلال الزيارة التي قام بها المسؤولون في جمهورية اذربيجان دراسة الحقول المشتركة بين ايران واذربيجان في اطار اللجنة المشتركة حيث كان الاستثمار الايراني يتم تنفيذه في جمهورية اذربيجان.
وتطرق الى الانجازات التي حققتها ايران بعد انتصار الثورة الاسلامية موضحا ان الفضل كله يعود الى الامام الخميني طاب ثراه مشيرا الى ان انتاج الغاز كان قبل انتصار الثورة 25 مليون متر مكعب يوميا في حين ارتفع ذلك بعد انتصار الثورة الاسلامية وخروج المستشارين الاميركيين من ايران الى حوالي مليار متر مكعب يوميا بفضل جهود الخبراء الايرانيين.
وشدد وزير النفط على ان الجمهورية الاسلامية تتبوأ حاليا المرتبة الاولى في مجال احتياطيات النفط والغاز بفضل جهود العلماء الايرانيين حيث لايزال العمل مستمرا في تطوير حقول النفط والغاز.
الجدير بالذكر ان الوزير اوجي غادر طهران يوم الاربعاء الماضي متوجها الى جمهورية اذربيجان للمشاركة في مراسم اسبوع الطاقة التي تقام في هذا البلد في زيارة تستمر 3 ايام.