kayhan.ir

رمز الخبر: 15081
تأريخ النشر : 2015February14 - 21:29
مؤكدا عزم مسؤولين البلدي على تعزيز التعاون بكافة الاصعدة..

سفيرنا في بكين: حجم التبادل التجاري مع الصين بلغ 52 مليار دولار

بكين- فارس:- أعلن علي اصغر خاجي، سفيرنا في الصين، أن حجم التبادل التجاري بين البلدين بلغ مستوى 52 مليار دولار منذ 21 مارس/آذار2014.

واوضح خاجي ان المستوى المسجل يعود الى التوجه الايجابي بين طهران وبكين بتطوير التعاون في مختلف المجالات الاقتصادية.

واضاف السفير: ان بكين وطهران ترتبطان بعلاقات طيبة جدا، وأن التعاون المناسب أدى الى نمو العلاقات الاقتصادية بين البلدين خلال العام الجاري (بدأ 21 مارس /آذار 2014) بنسبة 30 بالمائة، مقارنة للعام الماضي ليصل الى 52 مليار دولار.

واكد اعتزام المسؤولين الايرانيين والصينيين على تعزيز التعاون بكافة الاصعدة بين البلدين.

كما اشار خاجي الى التعاون الجيد بين طهران وبكين على المستوى السياسي وقال ان مشاورات ومحادثات طيبة جارية بين البلدين، وأن لجنة المشاورات السياسية تعقد اجتماعات منظمة في طهران وبكين.

ولفت سفيرنا الى زيارة وزير الخارجية الصيني "وانغ يي" الى ايران وقال إن هذه الزيارة تؤكد متانة الصداقة بين الشعبين وتاتي في اطار تعزيز التعاون الثنائي.

وصرح أن وزير الخارجية الصيني سيبحث مع كبار المسؤولين الايرانيين التمهيدات اللازمة لزيارة الرئيس الصيني "شي جين بينغ" الى ايران خلال العام الجاري فضلا عن القضايا الدولية والاقليمية.

ولفت السفير خاجي الى مشاركة الصين بالمفاوضات النووية ودورها القيم والايجابي بمجموعة 5+1. وقال ان الصين تقوم بدور قيم في هذه المفاوضات وسعت الى تقريب وجهات نظر بين الطرفين.

واضاف ان الصين اقترحت الى ات ومبادرات، أدرجت على جدول اعمال مجموعة 5+1، معربا عن امله باستثمار الدور البارز للصين بدعم المفاوضات.

كما اشار للدور الراهن للصين على الصعيد الدولى وحرصها على الايفاء بدور في منطقة الشرق الاوسط. كما لفت الى تعاون ايران والصين حول افغانستان، وقلق الصين من ظاهرة الارهاب المقيتة وقال ان تعاون جيد قائم بين ايران والصين نظرا للمشتركات ووجهات نظر البلدين المتقاربة في هذا المجال.

وصرح السفير خاجي ان مكافحة الارهاب بحاجة الى عزم وارادة دولية، والصين احدى الدول التي يمكن أن تقف الى جانب ايران بهذا المجال.