مسؤول صناعي يزور افغانستان لاطلاق تعاون بتطوير المناجم
طهران/فارس:- يجري مساعد وزير التجارة والصناعة والمعادن الايراني زيارة الى افغانستان وذلك لبحث اطلاق شركات المعادن الايرانية مشاريعا في هذا البلد.
وأوضح " رضا محتشمي بور" الوكيل المساعد لشؤون المناجم ومعالجة المعادن، أن المسؤولين الافغان أبدوا رغبتهم لبدء شركات المعادن الايرانية مشاريعهم في افغانستان منوها الى أنه تقرر بدء المفاوضات على مستوى الخبراء واجراء الزيارات الميدانية في الاسبوع القادم.
وأكد أن الزيارة - التي بدأت يوم الاثنين 16 مايو/آيار 2022 – شهدت مباحثات جيدة فيما يخص التعاون بمجال المعادن وتبديد المعوقات ومعالجة القرارات الحكومية المحتملة بهذا الجانب فضلا عن مناقشة الامكانيات القائمة التي من شأنها أن تتحول الى انطلاقة تعاون بقطاع المعادن بين طهران وكابول.
وأستدرك أن بعض الشركات الايرانية الكبرى تتحفظ بشان " الوضع الأمني" لافغانستان، وأن تطوير المناجم في هذا البلد لايزال في اول المشوار ويتوجب تبني التمهيدات اللازمة بشان التطبيقات والمعدات والحضور القوى العابر للحدود بهذا القطاع ولذلك ثمة حساسية بخصوص تحديد الامكانيات والافادة منها.
وسيعقد مساعد الوزير خلال الزيارة التي تستمر يومين، لقاءات مع اعضاء "دار معادن كابول" ووزير المعادن والنفط ومساعديه، ومسؤولي وزارة الخارجية اضافة الى رئيس جمعية الاحجار الثمينة.