مسيرات فلسطينية غاضبة في جنين وإعلان النفير العام ضد العدو الصهيوني
*النخالة: نستطيع أن نهدد كيان الاحتلال ونوقع به الخسائر على امتداد فلسطين
*قيادي فلسطيني : مراكمة القوة والالتفاف حول المقاومة طريقنا للخلاص من الاحتلال
*الجيش الصهيوني يهاجم مسيرة فلسطينية بمناسبة ذكرى النكبة ويخلف 45 جريحا
جنين – وكالات : شارك الآلاف من أهالي مدينة جنين في مسيرات غاضبة، بعد إعلان حكومة الاحتلال استشهاد داوود الزبيدي، شقيق الأسير زكريا الزبيدي، حيث توعد المتظاهرون الاحتلال بالرد والانتقام.
ودعت القوى الوطنية في جنين إلى الإضراب والنفير العام ضد الاحتلال ومستوطنيه، امس الاثنين، إضافة إلى تنفيذ إضراب شامل وحداد عام، إكراما لروح الزبيدي والشهداء كافة، معلنين النفير العام في المحافظات كافة، والضوء الأخضر لتوجيه ضربات للمستوطنين.
وقال فتحي حازم، والد الشهيد رعد حازم منفذ عملية شارع ديزنكوف في تل أبيب الشهر الماضي، إن "كل مخيم جنين جيش واحد".
ودعا حازم جميع أبناء مخيم جنين إلى التوحد تحت راية واحدة، قائلا إنه لا فرق بين جميع الفصائل المسلحة.
وحملت التنظيمات في جنين، المستوطنين وخاصة إيتمار بن غفير، مسؤولية استشهاد الزبيدي بعد محاولة اقتحام مستشفى "رمبام"، حيث كان يوجد الزبيدي الذي نقل إليها للعلاج؛ عقب إصابته في البطن أول الجمعة الماضية في مخيم جنين.
بدوره أكد الأمين العام بحركة الجهاد الإسلامي، زياد النخالة أن الشعب الفلسطيني يواجه جرائم كيان الاحتلال المجرم، بكل ما يملك من إرادة، رغم الظروف المعقدة التي تحيط به.
جاء حديث النخالة خلال كلمة له أمام المؤتمر الخامس لاتحاد الجاليات والمؤسسات الفلسطينية في الشتات والذي يعقد في دار الأوبرا في العاصمة السورية دمشق، احياءً لذكرى نكبة فلسطين ال 74.
وأضاف الأمين العام للجهاد:"أن أربعة وسبعون عامًا ازددنا فيها قوة، وازددنا يقينا بحقنا في فلسطين، وازددنا فهمًا بأن هذا المشروع الصهيوني يجب أن يفكك وينتهي إلى الأبد من منطقتنا العربية".
و أشار القائد النخالة الى أن المشروع الصهيوني قام على القتل، إنه مشروع لصوص العالم، ولصوص التاريخ لن يخضع شعبنا ولن تخضع أمتنا، لهؤلاء القتلة.
و أكمل القائد النخالة كلمته قائلاً: " لقد طور شعبنا قدراته، واستطاع التغلب على كثير من العقبات، وراكم من الخبرات والتجارب في مسيرته، ومسيرة مقاومته التي بدأت منذ احتلال فلسطين وحتى وقتنا هذا، فأصبحنا نستطيع أن نهدد هذا الكيان، ونوقع به الخسائر على امتداد وطننا فلسطين. وما معاركنا في السنوات الأخيرة، من تاريخ نضال الشعب الفلسطيني، إلا أكبر دليل على ذلك".
و أكد لأمين العام بحركة الجهاد الإسلامي أن هذه بلادنا، وهذه أرضنا، وسنقاتل من أجلها، جيلاً بعد جيل، حتى يرحل هذا الاحتلال.
من جهته أكد القيادي الفلسطيني حسن خريشة أن الخلاص من الاحتلال وبناء المستقبل لأطفالنا، يتطلب الصدق والجدية والنفس الطويل ومراكمة القوة والالتفاف حول المقاومة.
وقال خريشة إن النكبة مستمرة وقائمة بعد ٧٤ عاما، وتخللها عبر السنوات نكبات كثيرة.
وأشار إلى أن الاستسلام والسماح لمن وصفهم بالذئاب بالتجول في أرضنا، من أسباب النكبة التي حلت بالشعب الفلسطيني.
وأضاف خريشة: "لقد دفعنا ثمن الإحباطات والهزائم، لتبقى القيادات في جحورها، وتعلن تحقيق الانتصارات".
من جانب اخر أسفرت مواجهات دامية اندلعت بين متظاهرين فلسطينيين وقوات الجيش الصهيوني على المدخل الشمالي لمدينة البيرة، عن إصابة 45 فلسطينيا على الأقل بجروح.
وأفادت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، في بيان صحفي، بأن طواقمها تعاملت مع 45 إصابة بينها 7 إصابات بالرصاص الحي نقلت الى مستشفى رام الله، و13 اصابة بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، واصابة بحروق، وأخرى جراء السقوط، و20 اصابة اختناقا بالغاز المسيل للدموع، على المدخل الشمالي لمدينة البيرة.
وكان عشرات الشبان قد تصدوا للقوات الإسرائيلية خلال اعتدائها على مسيرة سلمية انطلقت في الذكرى الـ74 للنكبة.