kayhan.ir

رمز الخبر: 14998
تأريخ النشر : 2015February13 - 21:42
مؤكدا ان مسيرات '22بهمن' جاءت كرد على تخرصات الاعداء..

السيد احمد خاتمي:اميركا تريد ممارسة الخداع والتوصل لاتفاق مثل اوسلو في المفاوضات النووية

طهران-ارنا:- قال خطيب الجمعة في طهران اية الله احمد خاتمي ان المسيرات الحاشدة التي خرجت في ارجاء البلاد يوم 11 شباط/فبراير ذكرة انتصار الثورة الاسلامة جاءت كرد على التخرصات الاميركية واضاف ان هذه المسيرات دحضت المزاعم الاميركية واكدت بان الشعب الايراني يواصل مسيرته بتدبر وتخطيط.

وقال آية الله خاتمي في خطبة صلاة الجمعة امس في طهران انه فيما يخص المفاوضات النووية فان مجموعة5+1 لاسيما اميركا كانت بصدد ممارسة الخداع. اي نفس المكر الذي مورس ضد الفلسطينيين واتفقوا في اوسلو على الخطوط العامة وقالوا اننا سنصل الى التفاصيل تدريجيا. وقد مضي 22 عاما على هذا الاتفاق ولم يتقدموا خطوةواحدة الى الامام.

واضاف انهم ارادوا فعل الشي نفسه في القضية النووية والقول باننا نتفق بشان الخطوط العامة ومن ثم نناقش التفاصيل قائلا انه لا حاجه للاتفاق على الخطوط العامة لانها موجودة في معاهدة حظر الانتشار النووي (بي ان تي)، لكن الموضوع المهم هو التفاصيل.

واوضح ان توجيهات سماحة القائد بشان التوصل الى اتفاق على مرحلة واحدة تنطوي على الخطوط العامة والتفاصيل ويجب ان ينجز كل شي في مرحلة واحدة.

واشار آية الله خاتمي في خطبة صلاة الجمعة الى تاكيد فريقنا النووي المفاوض على تمسكه بتوجيهات قائد الثورة الاسلامية وتنظيم برامجه في اطار هذه التوجيهات داعيا الشباب والمحللين الى انتهاج خط الاعتدال في مجال القضايا النووية وقال ان الاعتدال في القضايا النووية يتجسد في الابتعاد عن الافراط والتفريط.

واضاف ان الافراط يعني ان يقول احدهم ان هذا الاتفاق كان انجازا كبيرا في حين ان الامر ليس كذلك بل كان خطوةعادية في سياستنا الخارجية حيث جرت وان التفريط يعني ان يقول احدهم ان المفاوضين باعوا البلاد في حين ان هذا الامر ليس صحيحا ايضا.

واشار الى التصريحات الاخيرة لديفيد كوهين احد المسوولين الاميركيين الذي زعم بان الايرانيين يعانون من مازق قائلا ان استخدام هذه العبارة تليق بالاميركان انفسهم لانهم كلما دخلوا مكانا هربوا منه مهزومين ومنكسرين بعد ان يتكبدوا خسائر بشرية جسيمة.

وقال متوجها الى الاميركيين انكم جئتم الى افغانستان والعراق وسوريا واليمن واوكرانيا لكنكم لم تحصدوا شيئا سوى كراهية شعوبها لكم.

واضاف ان ايران كانت تطلق شعار الموت لاميركا لكننا شاهدنا على شاشات التلفزه بان الشعب اليمني يهتف ايضا بشعار الموت لاميركا.