العامري: لولا المرجعية ودعم ايران ووجود سليماني لسقطت بغداد
بغداد - وكالات انباء:- أكد الامين العام لمنظمة بدر هادي العامري: أن أبواب العاصمة بغداد كانت مفتوحة أمام تنظيم "داعش" لدخولها في حزيران الماضي، وبين أن بغداد كانت ستسقط بيد "داعش" لولا فتوى المرجع الديني السيد علي السيستاني ووجود قائد فيلق "القدس" قاسم سليماني ودعم الجمهورية الاسلامية في ايران للحكومة العراقية.
ونقل موقع "المسلة" العراقي عن العامري قوله خلال لقائه عدداً من وسائل الإعلام بينها 'المسلة'، في مقر منظمة "بدر" ببغداد، إن 'أبواب مدينة بغداد كانت مفتوحة أمام تنظيم (داعش) والخطر كان شديداً ولولا فتوي المرجع الديني الأعلى علي السيستاني واستجابة الشعب العراقي لها لما تمكنا من إيقاف تقدمهم'.
وأضاف العامري أن 'التحدي كان خطيراً و"داعش" كان تخطيطه للمعركة كبيراً جداً حيث كانت تجربتهم الأولى في سورية واستفادوا منها للتخطيط لعملية نينوى'، مؤكداً أن 'هدف التنظيم كان العراق كله وليس الموصل فقط وما حصل من انهيار للأجهزة الأمنية كانت صدمة للجميع والانهيار النفسي وصل الى محافظة البصرة'.
وأكد العامري أن 'داعش يحصل على دعم دولي كبير عندما يتحدث عن عشرة آلاف مقاتل أوروبي بين صفوفه'، متسائلاً 'هل يعقل أن مخابرات بلدانهم لا يعلمون كيف تدربوا، ولهذا فإن العملية كانت مخططاً ومدبراً لها بدعم دولي مالي ومعنوي وتسليحي'.
وأوضح العامري أن تركيا فتحت أبوابها على أوسعها لدعم التنظيم والأردن دعمته أيضاً في سورية، وهو يمتلك أسلحة ومتفجرات لا تملك الحكومة العراقية جزءاً بسيطاً منها، مشيراً الى أن ساحات الاعتصام مهدت لانتكاسة الشعب وانتصار "داعش"، وبعض السياسيين الذين كانوا يطلقون على الجيش، جيش المالكي أو الصفوي.