طهران وزغرب تؤكدان على تفعيل اللجنة الاقتصادية المشتركة
طهران-ارنا:-اكد النائب الاول لرئيس الجمهورية اسحاق جهانغيري رغبة ايران في رفع مستوى التعاون الاقتصادي مع كرواتيا، معلنا استعداد ايران لتفعيل اللجنة الاقتصادية المشتركة بين البلدين.
وخلال استقباله السفير الكرواتي في طهران ' استريبوركيكرتس'، هنأ جهانغيري الاجراء الناجح للانتخابات الرئاسية في كرواتيا وقال، ان ايران ترغب في رفع مستوى تعاونها مع كرواتيا في جميع المجالات الاقتصادية.
واكد ضرورة تطوير العلاقات بين ايران وكرواتيا واعرب عن سروره للحجم الضئيل للتبادل التجاري بين البلدين وقال، ان العلاقات الاقتصادية والتجارية بين ايران وكرواتيا ليست متناسبة مع العلاقات السياسية العريقة بينهما وان طهران على استعداد لرفع مستوى العلاقات مع زغرب.
واضاف النائب الاول لرئيس الجمهورية، ان اللجنة الاقتصادية المشتركة بين البلدين يمكنها بسط العلاقات التجارية وتطوير التعاون الاقتصادي بين طهران وزغرب.
كما اكد جهانغيري ضرورة تبادل زيارات الوفود رفيعة المستوى بين البلدين واضاف، ان ايران وكرواتيا تحظيان بالكثير من طاقات التعاون وان تبادل الوفود يمكنه ان يفضي الى تفعيل الطاقات المتاحة وتطوير العلاقات الثنائية.
من جانبه اشار السفير الكرواتي في طهران خلال اللقاء الى العلاقات العريقة والتقليدية الجيدة بين البلدين وقال، ان ايران تعتبر من اولى الدول التي اعترفت رسميا باستقلال كرواتيا ونحن نحتفظ في ذاكرتنا بهذا الامر ولن ننساه.
واشار ' استريبوركيكرتس' الى زيارة مسؤولين ايرانيين من ضمنهم رئيس مجلس الشورى الاسلامي الى بلاده، معتبرا هذه الزيارات بداية تحرك جديد في العلاقات بين البلدين خاصة تطوير العلاقات البرلمانية بين ايران وكرواتيا.