فاضلي: ايران مستعدة لارسال الاقمار الاصطناعية للدول الاسلامية الى الفضاء
طهران-العالم:– اكد نائب رئيس منظمة الفضاء في البلاد حميد فاضلي استعداد ايران لارسال الاقمار الاصطناعية للدول الاسلامية الاعضاء في شبكة التعاون الفضائي الاسلامي (ايزنت) الى الفضاء، ونفى وجود اي برنامج غير سلمي لمنظمة الفضاء مشيرا الى ان بإمكان الراغبين متابعة القمر الاصطناعي الايراني فجر في الفضاء عبر المواقع الالكترونية العالمية.
وقال فاضلي: نحن مستعدون لارسال الاقمار الصناعية للدول الاسلامية وغير الاسلامية والتي يمكن ارسالها عبر الصاروخ سفير بي – 1 الى الفضاء، منوها الى ان ايران اصبحت اليوم من الدول المصنعة للاقمار الاصطناعية وهي دول متعددة، لكن الاهم من ذلك هو ان هناك عددا محدودا من الدول قادرة على ارسال الاقمار الى الفضاء، وهم بحدود 10 الى 11 دولة، وايران اصبحت التاسعة من بينها.
واشار الى ان ايران قامت بارسال القمر الاصطناعي فجر الى الفضاء، والان تسيطر عليه بالكامل من مركز السيطرة على الارض، وتستلم منه الرسائل والمعلومات.
واوضح فاضلي ان ايران هي من الدول المؤسسة للجنة "كوبوس" للاستفادة السلمية من الفضاء التابعة للامم المتحدة، ومن الدول الـ 24 المؤسسة لهذه المجموعة، التي تضم حتى الان 70 عضوا، ويحق لكل الاعضاء الاستفادة من الفضاء طبقا للقوانين الدولية.
ونوه الى ان القمر الاصطناعي فجر تم تصميمه وتصنيعه لأغراض سلمية مثل التصوير واعداد الخرائط، ورصد التغيرات المناخية وشدد على انه لا يحق لاي دولة ان يهدد اي قمر اثناء قيامه بمهمة او يدمره، حتى لو كان قمرا جاسوسيا، وهذا ما اقر به كل اعضاء كوبوس، نافيا بقوة وجود اي اهداف جاسوسية للقمر فجر.
واتهم فاضلي الغرب بانه لا يتحمل ان يرى ايران تشق طريقها نحو التطور والتقدم والازدهار، رغم كل انواع الحظر المفروض عليها، حيث تتابع ايران مسيرتها بالاعتماد على قدراتها وامكانياتها ومتخصصيها.
واكد ان ايران لديها خطة لتطوير التقنيات المتاحة وصناعة اقمار وصواريخ فضاء اكثر تطورا، وارسال القمر فجر كان جزء من خارطة الطريق لارسال المزيد من الاقمار الاصطناعية الى الفضاء.
واشار الى ان ايران تحتل المرتبة الاولى بين الدول الاسلامية في مجال الفضاء على صعيد تصنيع الاقمار الاصطناعية وارسالها الى الفضاء.