kayhan.ir

رمز الخبر: 1479
تأريخ النشر : 2014June01 - 21:31

السفير الايراني لدى ايرلندا: الغرب يحكم نفسه في فرضه العقوبات على ايران

طهران/-كيهان العربي: قال السفير الايراني لدى ايرلندا "جواد كجوئيان" ان تاثير العقوبات الغربية على ايران تسبب ان يخسر الاتحاد الاوروبي مكانته وتحول الصين الى شريك تجاري اساس لايران.

وفي معرض الاشارة الى ان الاحترام المتبادل واحد من الاهداف الاساس للحكومة الايرانية الجديدة قال "كجوئيان": ان ازالة العقبات وتطبيع العلاقات مع اوروبا مبني على الاحترام المتقابل والمصالح المشتركة.

واعتبر كجوئيان العقوبات الغربية على ايران بغير القانونية وغير الانسانية مضيفا: ان برنامج ايران النووي ليس بالتسليحي وان الشعب لا يسمح للآخرين ان يمنعوهم من البرنامح النووي للاغراض السلمية, فللشعب الايراني الحق في تخصيب اليورانيوم لانه من الموقعين على معاهدة الحد من الاسلحة النوويةNPT.

وقال: ان برنامج ايران النووي قد شرع في فترة الشاه وحكومته بدعم من اميركا وبعض الدول الاوروبية وكان من المفروض على اميركا واوروبا ان يشاركا في تطوير المفاعلات النووية الايرانية الا انهما تعللا في كل مرة من المشاركة في تطوير وانشاء هذه المفاعلات.

وحسب وكالة فارس نقلا عن "ايريشن تايمز" فقد اشار السفير الايراني الى فتوى قائد الثورة حول حرمة امتلاك وانتاج السلاح النووي مؤكدا ان الغرب بفرضه العقوبات على ايران قد حكم على نفسه اذ قبل ان تفرض الحظر على النفط الايراني قد جمدت ارصدة ايران المصرفية واعملت قيودا جديدة في عام 2012 ضد ايران.

فحجم التبادل التجاري بين ايران والاتحاد الاوروبي كان 28مليار يورو في السنة ثم انخفض الى سته مليارات، فيما وصل مقدار التبادل التجاري مع الصين الى اربعين مليار يورو ومن المقرر ان يصل حجمه الى مائة مليار يورو وبالتالي كان تاثير العقوبات ان خسر الاتحاد الاوروبي مكانه وتحولت الصين الى شريك تجاري اساس لايران.