kayhan.ir

رمز الخبر: 14730
تأريخ النشر : 2015February07 - 20:58

واشنطن ولندن تريدان السلام في جنوب السودان خلال شهر

اوسلو - وكالات : طالبت الولايات المتحدة وبريطانيا والنروج المتحاربين في جنوب السودان التوصل الى اتفاق سلام نهائي خلال شهر وتشكيل حكومة انتقالية تجمع الطرفين في الاول من تموز/يوليو.

واعربت الحكومات الثلاث التي اجتمعت في اطار ترويكا في بيان عن "خيبتها الشديدة" ازاء عدم توصل الطرفين في جنوب السودان -- الرئيس سالفا كير ونائبه السابق ريك ماشار -- الى "اتفاق سلام شامل" خلال مفاوضاتهما الاخير وذلك بعد 13 شهرا من حرب اهلية اسفرت عن سقوط عشرات الالاف من القتلى وملايين النازحين.

وافاد بيان حمل توقيع واشنطن ولندن واوسلو، الدول الثلاث الاكثر اهتماما في ايجاد تسوية للنزاع بجنوب السودان، "ندعو الاطراف الى ان تحترم كليا اتفاق وقف العمليات العدائية الموقع في 23 كانون الثاني/يناير 2014 (...) ونحضهم على استئناف مفاوضاتهم في 19 شباط/فبراير من اجل التوصل الى اتفاق سلام قبل الخامس من اذار/مارس وتشكيل حكومة انتقالية قبل الاول من تموز/يوليو 2015".