موقع هيل؛ خيارات اميركا قبال ايران غير مجدية
طهران/كيهان العربي: يرى موقع هيل المقرب من الكونغرس الاميركي، انه مع كل التهويل فان افضل خيار لادارة بايدن في ظل هذه الظروف هو العودة لخطة العمل المشتركة.
وكتبت "جين هارمن" العضو الجمهوري في مجلس النواب والتي كان لها مسؤولية رئاسة كلية ويلسون؛ إن ادارة بايدن ستنشر الستراتيجية السنوية لامنها القومي، إلا انه من الواضح ان العالم لا ينتظرنا. فالتوتر الروسي الاوكراني، والتجارب الصاروخية لكوريا الشمارية وهجمات الحوثيين بالطائرات المسيرة على ابوظبي، تعكس ظروفا قاسية، يمكن ان تكون اسوأ ، فالانتقادات لسلوك ادارة ترامب المعيب في تزايد.
الا انه من المؤكد ان الخطأ الفاحش في سياسة تلك الدولة الخارجية هو الخروج من الاتفاق النووي مع ايران. فخطة العمل المشتركة انصبت على برنامج ايران النووي وليس بتطوير بتطوير البرنامج الصاروخي واستخدام القوى البديلة لمهاجمة اسرائيل والسلوك الغير مرضي في الشرق الاوسط. ومع ذلك فان الاتفاق كان جيدا بتحييد برنامج ايران النووي لاسيما انتاج البلوتونيوم والسماح لمفتشي الوكالة بالتفقد المتكرر.
والان تواجه ادارة بايدن خيارا صعبا، فان عادت لخطة العمل المشتركة فمن البديهي ان ترفع العقوبات المفروضة من قبل ادارة ترامب. وفي حال عدم الرجوع فان المجازفة اسوأ.