رئيسي: ايران مستعدة لنقل الغاز بطريقة آمنة من المنتجين الى ألاسواق العالمية
*ندعو المجتمع العالمي لمنع الاجراءات الاحادية والقسرية الاميركية الظالمة ضد صناعة النفط والغاز للدول الاعضاء في المنتدى
*الغاز يحدد مستقبل الطاقة في العالم وعلينا استخدامه لتحسين المسار الاقتصادي الصعب الناجم عن تفشي فيروس كورونا
*ايران بصفتها دولة ممتلكة للغاز ومصدرة له تنوي ان تلعب دورا فاعلا في الأسواق العالمية بتنمية الشراكة الثنائية ومتعددة الأطراف
*ايران من الدول النموذجية والرائدة عالميا في تنمية الاستهلاك الوطني حيث 95 بالمئة من عدد سكان البلاد يقعون تحت شبكة الغاز الطبيعي
*استراتيجية ايران الاقليمية تعتمد علي تزايد الانتاج والتصدير للغاز الطبيعي وحصول شعوب المنطقة علي هذا الوقود النظيف
طهران- كيهان العربي:- أكد رئيس الجمهورية آية الله ابراهيم رئيسي بأن منتدى الدول المصدرة للغاز يشكل فرصة جيدة لتضافر الجهود، داعيا المجتمع العالمي لمنع الاجراءات الاحادية والقسرية مثل اجراءات الحظر الاميركية الظالمة ضد صناعة النفط والغاز للدول الاعضاء في المنتدى وان لا تعترف بها رسميا.
وهنأ رئيس الجمهورية آية الله الدكتور السيد ابراهيم رئيسي امس الثلاثاء أمام قمة منتدي الدول المصدّرة للغاز، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني لرئاسة دولة قطر علي الدورة السادسة لمنتدي الدول المصدرة للغاز معربا عن شكره لحكومة وشعب قطر لحسن استضافته و كرم رحاب قطر و قال: أرجو ان تنجح هذه القمة في الحفاظ علي الغاز الطبيعي كممتلك وطني بتوفير الأرضيات وآفاق الشراكة بين الدول الأعضاء بشكل أفضل.
و أردف الدكتور رئيسي قائلا: ان عقد ست دورات من منتدي الدول المصدّرة للغاز طوال السنوات المنصرمة يدل علي التعاون و التناغم و عزم الدول الأعضاء لمتابعة الأهداف لمنتدي الذي تم بناءه بابتكار طهران في عام 2001.
و تابع الرئيس ابراهيم رئيسي: بصفتنا دول ممتلكة للغاز و مصدرة له اعلان رسالة شفافة و واضحة لضمان و تأمين الطاقة المستدامة للعالم أجمع في فترة قصيرة و طويلة بمتابعة أهداف و نوايا مجمع الدول المصدرة للغاز.
و أضاف الدكتور رئيسي: بعد مضي عقد من زمن عقد الجلسة الأولي من هذه القمة في عام 2011 بشعار "الغاز الطبيعي تلبية علي تحديات التنمية المستدامة في قرن 21" في الدوحة، يحتاج العالم اليوم الي السعي الجماعي للدول الأعضاء من أجل تحقيق هذا الشعار.
و أردف الرئيس رئيسي قائلا: القمة السادسة هي أولي اجتماعات المنتدي بعد تفشي جائحة كوفيد 19 و شعارها يعني الغاز الطبيعي يشكل مستقبل الطاقة له رسالة بناءة و ايجابية و في هذه الظروف القائمة الغاز الطبيعي عامل و مقومة مساعدة في العثور علي السوق الاقتصادية اثر تفشي كورونا.
واضاف رئيس الجمهورية: ايران تنوي ان تلعب دورا فاعلا في الأسواق العالمية بتنمية الشراكة الثنائية و متعددة الأطراف، وبصفتها احدي الدول الممتلكة بذخائر الغاز الطبيعي، بامكانيات واسعة للانتاج و النقل و التصدير للغاز الطبيعي و استطاعت الجمهورية الاسلامية الايرانية رغم العقوبات الجائرة و الأحادية و غير القانونية للولايات المتحدة الأميركية ان تزيد انتاج الغاز الطبيعي اتكالا علي القدرات الوطنية و القوات المتخصصة و الخبيرة و الملتزمة و استخدام الشركات الوطنية و العلوم و التكنولوجيا الوطنية و تنفذ المشاريع العملاقة في النفط و الغاز.
واكد الرئيس رئيسي :تُعتبر ايران من الدول النموذجة و الرائدة عالميا في تنمية الاستهلاك الوطني حيث 95 بالمئة من عدد سكان البلاد يقعون تحت شبكة الغاز الطبيعي و ازدادت أسهم الغاز الطبيعي في استهلاك الطاقة الايرانية الي أكثر من 70 بالمئة.
وفي اشارته الى الظروف الراهنة قال: سياستنا تعزيز فاعلية استهلاك الطاقة و خفض استهلاكها و سنشهد تزايد التصدير الايراني في الغاز الطبيعي باستخدام الأسواق العالمية للنفط الايراني و تعزيز امكانية الانتاج للغاز الطبيعي.
ونوه رئيس الجمهورية انه بامكان الشركات المبنية علي العلم و التقنية للدول الأعضاء بمنتدي الدول المصدرة للغاز ان تخلق نماذج ناجحة في اطار الشراكة الجديدة. علي هذا الأساس تدعو الجمهورية الاسلامية الايرانية الي تبادل المعلومات و الخبرات من قبل الدول الأعضاء في استخراج الغاز و نقله و التقنيات المرتبطة و بدء التعاون الممنهج للاستثمار المشترك في قطاع الصناعة الغازية.
واضاف رئيس الجمهورية ان استراتيجية الجمهورية الاسلامية الايرانية الاقليمية تعتمد علي تزايد الانتاج و التصدير للغاز الطبيعي و حصول شعوب المنطقة علي هذا الوقود النظيف و نظرا الي شبكة توزيع الغاز الطبيعي في أنحاء ايران و احتياجات المنطقة الراهنة، تعلن الجمهورية الاسلامية الايرانية انها مستعدة لتحويلها الي طريق آمن لنقل الغاز بين المنتجين و أسواق الاستهلاك.