ايران تتفاوض مع شركتي "شل" و"كونوكو فيليبس" النفطيتين
طهران- ايسنا:- قال مسؤولون نفطيون ان ايران وزعت بالفعل مسودات عقود نفطية جديدة على الشركات الأجنبية لكي يبدأ العمل بها بمجرد رفع القيود وصرحوا إن مثل هذه الاتفاقات ستسهم في إحياء الحقول المتقادمة في ايران وتطوير حقول جديدة بحسب وكالة رويترز.
وقال مسؤول كبير بوزارة النفط طلب عدم نشر اسمه "العقد الجديد أكثر تنافسية مما يعرضه منتجو النفط الآخرون فهو يتيح إمكانية أفضل لتحقيق الأرباح ويقلل مخاطر الاستثمار" مضيفا أن العقد يتيح معدل عائد ايجابيا وخيارات لشراكة مع شركات ايرانية محلية.
ويقول المسؤولون النفطيون إن العقود الجديدة ستكون طويلة الأجل حتى 25 عاما.
والتقى وزير النفط بيجن زنكنة بمدراء عدد من الشركات النفطية الغربية خلال اجتماعات أوبك الأخيرة في فيينا من بينها شركات ايني الايطالية ومجموعة رويال داتش شل ومجموعة أو.إم.في النمساوية.
وامتنعت المصادر عن تحديد الشركات التي اطلعت على العقود الجديدة إلا أن التكهنات تدل على أن ايران أجرت مفاوضات مع شل وكونوكو فيليبس.
وقال المسؤولون إن من المتوقع أن تجلب ايران بالعقود الجديدة استثمارات أجنبية تتجاوز قيمتها 40 مليار دولار.