kayhan.ir

رمز الخبر: 14619
تأريخ النشر : 2015February04 - 21:04

معهد بروكينغز: ايران الاكثرواقعية لتقليلها الاعتماد على النفط في اقتصادها الوطني

طهران- فارس:-اعتبرت الباحثة المتخصصة في شؤون الشرق الاوسط بمعهد بروكينغز الاميركي سوزان مالوني، ايران بانها كانت الاكثر واقعية من حيث تقليل اعتمادها على النفط في الاقتصاد الوطني.

وأوضحت مالوني في مشاركتها بندوة نظمها معهد بروكينغز الاميركي حول تداعيات هبوط اسعار النفط في الاسواق العالمية، بان هبوط اسعار النفط ترك اثرا سلبيا على اقتصادات الدول النفطية كروسيا وايران والدول العربية، الا ان اعتماد ايران على العوائد النفطية باقتصادها اقل بكثير من دول الخليج الفارسي.

واضافت مالوني" ثمة نقاط ايجابية فيما يتعلق بايران، إذ ان طهران تمكنت من وضع موازنتها العامة على اساس اسعار النفط الحالية، وقللت من السعر التعادلي في الموازنة الى 40 دولارا للبرميل، فيما كانت قد اعتمدته على اساس 70 دولارا في فصل الخريف الماضي، وهذا يدلل على ان الحكومة في ايران تنظر للمستجدات بواقعية وتتفادى الوقوع في شراك ازمة اقتصادية."