عراقجي: قدراتنا الصاروخية ليست محل تفاوض مع أي طرف
طهران - كيهان العربي:- اكد مساعد وزير الخارجية للشؤون العربية والافريقية الدكتور عباس عراقجي: ان برنامج ايران الصاروخي له طابع دفاعي بحت، والجمهورية الاسلامية في ايران لن تتفاوض حول القضايا الدفاعية تحت أي مسمي كان أو مع أي طرف خارجي.
وفي معرض رده على تصريحات المتحدثة باسم وزارة الخارجية الاميركية بخصوص اطلاق القمر الاصطناعي الايراين "فجر"، قال الدكتور عراقجي أمس الثلاثاء: ان اطلاق القمر الاصطناعي الايراني "فجر" ووضعه في المدار المخصص له والذي تحقق بفضل التقدم العلمي لابناء الشعب الايراني، يأتي في اطار توجه الجمهورية الاسلامية في ايران الطويل الامد في اقتحام مجالات علوم الفضاء ودعم البنية التحتية للاتصالات والمعلومات في البلاد.
واشار مساعد وزير الخارجية الى الطبيعة العلمية والاقتصادية البحتة لاطلاق القمر الاصطناعي "فجر"، وقال: ان المسبار الحامل من طراز "سفير" الذي وضع القمر الاصطناعي الايراني "فجر" في المدار المخصص له، تم تصميمه وتصنيعه ايضا على يد الخبراء والمتخصصين في منظمة الجو فضاء التابعة لوزارة الدفاع بهدف تحقيق التقدم العلمي في مجال علوم الفضاء وللاغراض السلمية البحتة.
وأكد عراقجي انه لم ولن يسمح ابدا بطرح ومناقشة موضوع القوة الدفاعية والصاروخية الايرانية في اطار المفاوضات النووية مع دول مجموعة "5+1".
وكانت المتحدثة بإسم وزارة الخارجية الاميركية "جين ساكي" أبدت رد فعلها على اطلاق طهران القمر الاصطناعي "فجر" المحلي الصنع الى الفضاء، وزعمت أن موضوع حمل الصواريخ الباليستية الايرانية للرؤوس النووية سيطرح على مائدة المفاوضات النووية المقبلة !!.
واطلقت الجمهورية الاسلامية في ايران بنجاح يوم الاثنين وبمناسبة احتفالات الذكري الـ 36 لانتصار الثورة الاسلامية المباركة، القمر الاصطناعي الايراني "فجر" الذي تم تصنيعه على يد الخبراء الايرانيين.