kayhan.ir

رمز الخبر: 14516
تأريخ النشر : 2015February02 - 21:15
معلنا انه لا يريد هزيمة سادسة في المنطقة..

بروجردي:"إسرائيل" طلبت من ايران عدم التصعيد بعد عدوان القنيطرة

طهران- العالم:ـ أكد رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورة الاسلامي علاء الدين بروجردي أن الكيان (الإسرائيلي )طلب من ايران عبر "قناة رسمية" عدم التصعيد بعد اعتداء القنيطرة الذي استشهد فيه ستة من مجاهدي حزب الله اضافة الى قائد في حرس الثورة.

وقال بروجردي تلقينا رسالة من احدى القنوات الرسمية بأن الصهاينة قد ذكروا بأنهم لا يريدون لهذه القضية ان تستمر او يحصل تصعيد فيها، وعلى هذا الاساس يتوقعون من الطرف المقابل أن يتصرف بهذا الشكل ايضا، مشيرا الى ان هذه الرسالة اوصلتها القناة الرسمية الى مسؤول رسمي في وزارة الخارجية.

وأضاف: الصهاينة لديهم تجارب خمسة حروب اعتقد بان هذا يكفي،وربما تستبدل الى حرب شاملة ولا اعتقد بأن الكيان الصهيوني يريد ان يتخذ مثل هكذا قرار يكون تكرار لهزائمهم السابقة.

وتابع بروجردي: أولا خطوة حزب الله لم تكن فعلا بل كانت ردة فعل، اي بمعنى شبعا مقابل القنيطرة، ثانيا إن عملية حزب الله تمت على الاراضي اللبنانية، فكما يعرف الجميع بأن شبعا منطقة لبنانية، وهناك قانون دولي يكفل لكل شعب حق الدفاع عن نفسه وعن ارضه وترابه ضد المحتل، وعلى هذا الاساس لا احد يعترض على هذا الحق.

واضاف: من الآن فصاعدا أن المقاومة سترد إذا تعرض اي شخص من حزب الله او المقاومة الى اعتداء من قبل الكيان الصهيوني الإرهابي، وبالتأكيد لن يكون الرد في نفس مكان الجريمة وسنحدد المكان والزمان المناسبين.

وقال: الجمهورية الإسلامية ترى أن الكيان الصهيوني عدو للشعب الإيراني وعدو للنظام المقدس في الجمهورية الإسلامية، ولم ينس احد اغتيال العلماء النوويين في إيران وجميع التحقيقات والأدلة تثبت بأن هذا كان عمل الكيان الصهيوني، ومؤخرا أيضا استشهاد احد قادة حرس الثورة في اعتداء القنيطرة، وبالتأكيد نحن كنا هناك بناء على طلب من الحكومة السورية وقد اعلنا ذلك للعالم.

وصرح: بعد استشهاد القائد في حرس الثورة في القنيطرة فإن الملف بيننا وبين الكيان الصهيوني سيبقى مفتوحا.

وتابع بروجردي: هذا لا يعني بأن سياسة الجمهورية الإسلامية هي الدخول في حرب بالمنطقة، فسياستنا لا تقوم على شن الحروب، سياستنا سياسة حكيمة، نحن لن ندخر جهدا في مواجهة الكيان الصهيوني وليس هناك ما نخفيه على العالم.

وقال بروجردي: إن المفاوضات النووية مع مجموعة دول 5+1 لا علاقة لها مع المواضيع الاخرى، وهذا امر رئيسي في سياستنا على الرغم من ان الطرف المقابل كان يطرح مثل هذه القضايا ويريد ان يطرح قضايا المنطقة، ولكن بالتأكيد نحن اجبناهم بهذه الحقيقة وقلنا بأن المفاوضات النووية لا علاقة لها بقضايا المنطقة.

وقال بروجردي: نحن نفتخر كلما زرنا لبنان بأن نذهب الى السيد حسن نصر الله ومن الطبيعي جدا بأن نتباحث بالظروف والاحداث المستجدة بالمنطقة وخاصة الإعتداء الاخير في القنيطرة.

وحول سبب زيارة قائد فيلق قدس الى لبنان قال بروجردي ما ذهب اللواء سليماني الى لبنان هو ادى الاحترام للشهيد عماد مغنية ونجله الشهيد جهاد البطل الشجاع الذي استشهد مؤخرا وتقديم العزاء لاهله اعتقد انه امر طبيعي جدا، ومن الطبيعي جدا ايضا ان يتم خلال هذه الزيارة لقاء مسؤولين بالنظر الى التحرك الذي يقوم به اللواء سليماني في المنطقة خاصة لمواجهة الحركات التكفيرية الارهابية.

واكد بروجردي ان (الكيان الاسرائيلي) هو من فعل ونشط جبهة الجولان، خاصة بعد عملية القنيطرة غير المنطقية، قائلا إن مجاهدينا كانوا على التراب السوري ولم يكونوا داخل فلسطين المحتلة، ، والصهاينة هم من اشعل نار هذه الحرب وبالتأكيد يجب ان ينتظروا النتائج المحتملة لها وعليهم ان يدفعوا فاتورة اعتدائهم.

وقال بروجردي إن مسألة الفراغ الرئاسي في لبنان والازمة السياسية فيها هي مسألة داخلية لبنانية بحتة وليست لها اي علاقة بالجمهورية الإسلامية، مشيرا في الوقت الى ان ايران لن تترد في تقديم اي مساعدة ان اقترح اللبنانيون ذلك عليها.

وحول علاقة الجمهورية الإسلامية مع السعودية في عهد الملك الجديد قال بروجردي إن وزير الخارجية محمد جواد ظريف ذهب الى السعودية للمشاركة في جنازة الملك عبد الله بعد ذهاب نائب وزير الخارجية، كما ان ظريف التقى سعود الفيصل في نيويورك، وهذه ثلاث خطوات اقدمت عليها ايران وتنتظر الآن قرارات الرياض، إما ان يستمر الوضع على هذا المنوال أو ان يبدأ فصل جديد من العلاقات بين البلدين.