kayhan.ir

رمز الخبر: 144844
تأريخ النشر : 2022January16 - 20:05
في تصاعد ملحوظ رغم الحظر..

عائدات مبيعات النفط بلغت اكثر من 18 مليار دولارخلال ستة اشهر

طهران/كيهان العربي:-عرضت ايران تفاصيل زيادة صادراتها للنفط اكثر من ضعفين، خلال 180 يوما من هذا العام، بهذا النحو؛ فالبنك المركزي  اعلن خلال منحنى اقتصادي  للاشهر الستة من بداية العام بان عائدات النفط بلغت 10 مليار دولار اكثر من العام السابق، وذلك ان العائدات للاشهر الستة من العام الايراني الماضي 8 مليار و558 مليون دولار، فيما واقع نفس المدة لهذا  العام هو 18 مليار و677 مليون دولار.

في نفس السياق، قال رئيس الجمهورية؛  ان صادرات النفط قد بلغ من الصعود في التصدير  بحيث لا نقلق لعملية التصدير مستقبلا. وقال المدير التنفيذي لشركة النفط الوطنية؛ ان معدل بيع النفط الخام والغاز السائل مقارنة بالاشهر السابقة قد ارتفع بشكل ملحوظ.

فلا نعتمد سوقا محددة في عرض المنتوج  مما يزيد في بيع النفط. كما واعيدت  اسواق اخرى كانت قد فقدت  جراء سياسات خاصة.

كما وتم الاستفادة من عوامل مؤثرة اخرى لزيادة بيع النفط وهي تنشيط القطاع الخاص.

اضافة الى تقارير من اسواق  دولية تؤشر الى زيادة  ناقلات النفط الايرانية المتجهة الى الصين، خلال الاشهر الاخيرة. فقد نقلت وكالة بلومبرغ بارتفاع صادرات النفط الايراني الى فنزويلا والصين بمعدل  53%  خلال العام الماضي.

وحسب  احصاء شركة "كالاكلر فان الصين خلال العام الماضي قد اشترت من ايران وفنزويلا ما يقرب من 324 مليون برميل من النفط، اي بمعدل 53% اكثر من العام الذي سبقه 2020.

ورغم خضوع ايران للحظر  النفطي والمصرفي من قبل اميركا، الا ان ظروف العرض والطلب في السوق العالمية للنفط الخام جعل الدول تتغاضى عن العقوبات وتبحث عن مصادر للنفط باي شكل كان.