kayhan.ir

رمز الخبر: 14416
تأريخ النشر : 2015February01 - 21:13
بانشاء الشبكة الثانية..

مشروع مد انبوب نقل الغاز الى العراق يقترب من نهايته

طهران-ارنا:- بانشاء الشبكة الثانية لانبوب نقل الغاز الى العراق عن طريق شلمجة - البصرة فان حجم تصدير الغاز الى العراق سيزداد خلال العامين المقبلين.

و يتم تصدير الغاز الايراني الى العراق عبر شبكتين من الانابيب، يمتد الانبوب الاول نحو بغداد والثاني يصل الى البصرة، وانتهت عمليات مد الانبوب الاول وسيبدأ تصدير الغاز منه في اواخر نيسان/ ابريل القادم.

و من المقرر أن تصدر ايران نحو اربعة ملايين متر مكعب من الغاز يوميا الى بغداد على أن يزداد هذا الحجم الى نحو 25مليون متر مكعب يوميا.

و اوضح مدير الشؤون الدولية في شركة الغاز الوطنية عزيز الله رمضاني انه بقي نحو سبعة كيلومترات من انبوب نقل الغاز الى بغداد في الاراضي العراقية وسينجز قريبا.

و المشروع الثاني لتصدير الغاز الايراني الى العراق سيكون عن طريق انبوب البصرة في جنوب العراق وسيستقبل هذا الانبوب نحو 35 مليون متر مكعب من الغاز يوميا.

الجدير بالاشارة الى ان العراق ابدى حرصا كبيرا على استيراد الغاز الايراني خلافا لباكستان التي لم تلتزم بتعهداتها لمد انبوب نقل الغاز في اراضيها، وقام العراق باعداد التمهيدات اللازمة لمد انبوب نقل الغاز في اراضيه قبل التوقيع على الاتفاقية النهائية في هذا المجال.