السلطة القضائية: انعقاد محكمة مرتكبي جريمة اغتيال الشهيد سليماني
*ثلاث دول في المنطقة وثلاث دول خارجها متورطة في اغتيال الشهيدين سليماني و المهندس
*هناك أكثر من 120 متهمًا في جريمة الاغتيال وتم اصدار مذكرات توقيف لاربعين منهم
*وزارة الخارجية : سنقاضي المتورطين بارتكاب جريمة اغتيال الشهيد سليماني التي نُفذت بامر مباشر من ترامب
طهران-ارنا:- قال نائب رئيس السلطة القضائية أمين لجنة حقوق الإنسان "كاظم غريب آبادي" إن لائحة اتهام أكثر من 40 شخصًا متورطًا في اغتيال الشهيد سليماني ستحال إلى القضاء في طهران قريبا لمحاكمتهم قبل نهاية العام الايراني الجاري ( تنتهي 21مارس 2022).
واعلن غريب آبادي عشية الذكرى السنوية الثانية لاستشهاد الفريق قاسم سليماني ان إحالة لائحة اتهام منفذي اغتيال الشهيد إلى القضاء في طهران خلال شهرين وتابع: "تم رفع دعوى قضائية في العراق باعتباره البلد الذي وقعت فيه الجريمة ، ورفعت قضية جنائية أخرى في المكتب الدولي للمدعي العام بطهران والمحكمة الثورية وشكل البلدان لجنة تحقيق مشتركة لمتابعة هذه الجريمة ".
وأعلن مساعد رئيس السلطة القضائية في الشؤون الدولية عن عقد اجتماعين قانونيين مشتركين بين إيران والعراق في بغداد وطهران وقال: "بعد الاجتماع الثالث الذي سيعقد في بغداد في شباط / فبراير القادم ، سترسل لائحة الاتهام إلى القضاء في طهران ".
وقال غريب أبادي "لقد طلبنا من العراق تسريع عملية التحقيق وبدء الإجراءات المطلوبة لإصدار الأحكام اللازمة".
واضاف غريب أبادي بأن ثلاث دول في المنطقة وثلاث دول خارج المنطقة متورطة في اغتيال الشهيد سليماني وأبو مهدي المهندس وهناك أكثر من 120 متهمًا ، وصدرت مذكرات توقيف لأكثر من 40 متهمًا.
وألقى غريب أبادي باللوم في هذه الجريمة على الرئيس الامريكي آنذاك دونالد ترامب ومسؤولين حكوميين أمريكيين وقال إن الإرادة الدولية وتعاون الإنتربول ضروريان لملاحقة المتهمين.
وأضاف غريب آبادي عن متابعة القضية في المحافل الدولية باننا "نحاول استخدام كل إمكانياتنا لمتابعة القضية في المحاكم والمنظمات الدولية ، وفي هذا الصدد اتخذت وزارة الخارجية إجراءات لازمة.
وانتقد صمت المجتمع الدولي حيال هذه الجريمة وقال: "طالما استمرت هذه المعايير المزدوجة في العالم، فإن إقامة العدل لن تكون سهلة.
ونشرت وزارة الخارجية بيانا عبر صفحتها الخاصة في موقع تويتر امس الاربعاء، مؤكدة فيه ان "جريمة اغتيال الشهيد سليماني نُفذت بامر مباشر من رئيس الجمهورية الامريكي، وايران ستلاحق قضائيا الامرين ومرتكبي هذه الجريمة".
بيان الخارجية الايرانية هذا، جاء على اعتاب الذكرى السنوية الثانية لواقعة استشهاد الفريق الشهيد الحاج قاسم سليماني والشهيد ابومهدي المهندس ورفاقهما (في 3 كانون الثاني / يناير 2022).
واعتبر البيان، ان عملية الاغتيال التي جرت بامر مباشر من الرئيس الامريكي، شكل نموذا واضحا لارهاب الدولة الممنهج، وان الجمهورية الاسلامية الايرانية ستقوم بالملاحقة القضائية للامرين ومرتكبي هذه الجريمة.