وزيرالنفط: البتروكيماويات تضخ 9 مليارات دولارعملة أجنبية بسوق الصرف
طهران/فارس:- أعلن وزير النفط "جواد أوجي"، ضخ شركات البتروكيماويات نحو 9 مليارات دولار من العملة الاجنبية بسوق الصرف في الشهور التسعة الاولى من السنة المالية الجارية فترة 21 مارس/آذار حتى 20 ديسمبر/كانون الاول 2021.
وأوضح أوجي في تصريح نشر امس الاربعاء، أن شركات البتروكيماويات رغم صعوبات الحظر، طرحت نحو 9 مليارات دولار بمنظمومة "نيما" الاكترونية (مخصصة لعرض المصدرين حوالات النقد الاجنبي وبيعها على المستوردين)
وأشار أن التقديرات تشير الى أن طروحات شركات البتروكيماويات بسوق الصرف ستبلغ 12 مليار دولار مع نهاية السنة المالية الجارية 20 مارس/آذار 2022، وأن هذا الحجم يمضي بمساواة مع ايرادات صادرات النفط ومكثفات الغاز.
من جهته أكد أمين عام جمعية أرباب عمل الصناعات البتروكيماوية، تسجيل صادرات المنتجات البتروكيماوية قيمة 10.5 مليار دولار في الشهور التسعة الاولى من السنة المالية الجارية فترة 21 مارس/آذار حتى 20 ديسمبر/كانون الاول 2021.
وأشار أحمد مهدي أبهري في مؤتمر صحافي بمناسبة اليوم الوطني للصناعة البتروكيماوية ، أنه تم رفد سوق الصرف بـ 9.2 مليار دولار عملة أجنبية من ايرادات البتروكيماويات خلال الفترة المذكورة، وما تبقي تم صرفه بشراء المعدات والمحفزات والمشاريع التنموية.
وبيّن أن صادرات البتروكيماويات سجلت نموا بنسبة 8 بالمئة على اساس نسوي وحجم الانتاج ايضا نما 8 بالمئة فضلا عن أن ايرادات العملة الاجنبية نمت 76 بالمئة عن الفترة المناظرة 2020.
وتوقع أبهري تسجيل صادرات المنتجات البتروكيماوية نحو 14 مليار دولار بانتهاء السنة المالية الجارية 20 مارس/آذار 2022.