ها آرتس؛ روسيا والصين وايران توصلوا الى ان المنظومة العالمية لاميركا تشارف على الانتهاء
طهران/كيهان العربي: افادت صحيفة "ها آرتس" في مقال؛ ان روسيا والصين وايران قد توصلوا الى ان المنظومة العالمية الاميركية قد انتهت وليس بامكان الرئيس الاميركي الجديد ان ينعشها.
وتضيف الصحيفة؛ ومع الاخذ بنظر الاعتبار التقارير الصادرة عن وسائل الاعلام الغربية حول تحركات القوات الروسية على الحدود الاوكرانية وانتشار خبر عودة عشرة آلاف مجند روسي الى قواعدهم بعد اجراء مناورات في المنطقة.
وجاء في التقرير؛ لا تاكيد على ان بوتين عازم على هجوم من العيار الثقيل وهو حتى دون اجراء هكذا هجوم، وبمجرد جعل نقاط ضعف الحكومة الاوكرانية والتحالف الغربي (ناتو) وهو ما اعلنه صريحا في بياناته لا ينفع اوكرانيا التوصل لاهدافها السياسية الملحوظة.
واستطردت الصحيفة بالقول؛ وسيان عزم بوتين مهاجمة اوكرانيا ام لم يعزم على ذلك فهو بالتاكيد يريد ان يلقي في روع جيرانه والدول الاخرى، انه قادر على فعل ذلك. وهو حتى من دون اصدار اي امر بالهجوم فقد نسخ فكرة تدخل عسكري غربي في اوكرانيا وبذلك اضعف دور الرئيس الاوكراني "فلاديمير زلنسكي"، كما واضعف ما كان يقصده اوباما "النظم المقنن".
واردفت الصحيفة: ان روسيا باتت تسخر من ادعاءات رؤساء اميركا كترامب وبايدن بالالتزام بالقانون. فبامكان بوتين ان يحدد زمان ومكان الهجوم. وهذا يصدق على الصين التي نقضت السيادة الجوية والبحرية لتايوان لمرات عديدة عام 2021.
وجاء في التقرير ؛ رغم ان ايران لا تملك قدرة تضاهي روسيا والصين الا انها اتخذت تكتيكا مشابها في مفاوضات صعبة وبطيئة حول العودة للاتفاق النووي. فمنذ ثلاث سنوات ونصف اي منذ انسحاب ترامب من الاتفاق النووي ووضع ضغوطا قصوى، تمكنت ايران ان تبرهن انها تستطيع المقاومة امام الضغوط اضافة لتطوير قدراتها النووية وبالتالي تجهيز القوات التي تقاتل بالنيابة عنها في المنطقة.