الرئيس روحاني: فريقنا النووي المفاوض يضم دبلوماسيين شجعان نفخر بهم
طهران - كيهان العربي:- اشاد رئيس الجمهورية الدكتور حسن روحاني بجهود وكفاءة فريقنا الدبلوماسي للمفاوضات النووية مع دول مجموعة "5+1"، مؤكدا ان الفريق الايراني المفاوض يضم دبلوماسيين شجعان.
وقال الرئيس روحاني في كلمته أمس السبت خلال مهرجان "فارابي" الدولي السابع في طهران، ان لنا اليوم دبلوماسيين جيدين يقفون امام الدول الست الكبرى في العالم ويطرحون قضايا قانونية وسياسية وفنية، وينبغي علينا الفخر بدلوماسينا الشجعان هؤلاء.
واكد رئيس الجمهورية ضرورة الاعتزاز بهؤلاء الدبلوماسيين لجهودهم الدؤوبة التي يبذلونها ليل نهار من اجل احقاق حقوق ايران وشعبها في مجال الطاقة النووية السلمية، داعيا الى ان يكون الانتقاد منصفا لادائهم، لا ان يكون الانتقاد لامور هامشية ليست في صلب القضايا المطروحة للنقاش.
واعتبر ان الانتقاد لا يعني توجيه الاتهام والاهانة، واضاف: ان الانتقاد يعني تبيين السبيل الافضل والادق وينبغي علينا الالتفات الى ان البعض يقوم بالتخريب تحت شعار الانتقاد وضرب المصالح الوطنية باسم الحزب او الجناح في حين ان المصالح الوطنية تحظى باهمية فائقة وهو ما ينبغي ان ناخذه بنظر الاعتبار.
وهنأ الرئيس روحاني جميع أحرار العالم لمناسبة عشرة الفجر (1- 11 شباط/ فبراير) ذكرى انتصار الثورة الاسلامية في ايران، وقال: ان الشعب الايراني وبعد اعوام طويلة ولربما قرون من الاستبداد وهيمنة الاستعمار على مقدرات البلاد والفساد الممنهج من قبل انظمة الحكم وغياب مشاركة الشعب في ادارة البلاد، تمكن الشعب الايراني بثورته وبقيادة قائد فذ وتاريخي ان يحقق النصر بعد سنوات مديدة وحتى قرون من الاستبداد والهيمنة الاستعمارية على البلاد والفساد المنظم وعدم المشاركة في تقرير المصير وادارة البلاد.
واضاف رئيس الجمهورية: لقد كان لجميع شرائح الشعب الايراني الدور في هذا الانتصار الا ان دور علماء الدين والجامعيين كان مميزا في هذا المجال، اذ انه ومنذ بداية النهضة الاسلامية في خريف العام 1963 ادى علماء الدين في الحوزات العلمية ومنها الحوزة العلمية في قم وكبار العلماء ومراجع الدين وفي مقدمهم الامام الخميني /قدس سره/، دورا رئيسيا الى جانب الجامعات.
واشار الرئيس روحاني الى الارتباط بين العلوم الانسانية والاسلامية، وقال: ان وجود العلوم الانسانية والاسلامية الى جانب بعضها بعضا من شانه ان يؤدي الى معرفة الانسان وفهمه وادراكه للسنن الالهية لان كل شيء قائم على اساس السنة الالهية وينبغي علينا معرفة جميع السنن وان نعلم بان جميع التحولات تجري على اساسها لان سنة الله لن تتغير على اساس المبادئ الالهية.
واعتبر رئيس الجمهورية تدخل السياسة في شؤون العلم بانه لا ينفع لا السياسة ولا العلم وان كلاهما يتضرران، مؤكدا ضرورة توفر الاجواء الحرة لتطور العلم والمعرفة.
هذا وكرم رئيس الدكتور روحاني أمس السبت 12 فائزا في مهرجان فارابي الدولي السابع الخاص بابحاث العلوم الانسانية والاسلامية.
وتم خلال المراسم التي اقيمت في مقر رئاسة الجمهورية، تكريم المقالات والكتب الفائزة في 12 مجالا سيما في مجال 'الحقوق واللغة والادب' و'العلوم الاجتماعية' و'علوم العلاقات' و'الادارة والاقتصاد والمحاسبة' و'علوم التربية وعلم النفس و السلوك والتربية البدنية'.
كما تم تكريم الفائزين في مجالات 'العلوم السياسية' و' العلاقات الدولية والدراسات الاقليمية' و' الفقه والاصول والعلوم القرانية' و' الفلسفة والكلام والاخلاق والاديان والعرفان' و' تقنية المعلومات والاعلام وعلم المكتبة' و' الدراسات والثورة الاسلامية والامام الخميني (رض) ' و ' الدراسات والفنون الجميلة' .
وبرعاية الرئيس الايراني حسن روحاني انطلق صباح اليوم في طهران مهرجان 'فارابي' الدولي السابع الخاص بابحاث العلوم الانسانية والاسلامية.
وكان مساعد وزير العلوم والبحوث والتكنولوجيا للشؤون الثقافية والاجتماعية ضياء هاشمي قد أعلن سابقا عن تلقي الامانة العامة للمهرجان، الفين و 348 نتاجا، تم اختيار 30 منها للمرحلة النهائية في 10 فروع مختلفة من العلوم الانسانية بعد اجراء عملية التقييم.
واشار هاشمي في مؤتمر صحفي عقد لهذا الغرض الى حضور اكاديميين وباحثين ورواد العلوم الانسانية في هذا المهرجان المقام في مقر رئاسة الجمهورية.