رئيس جمهورية اذربيجان يطالب بوصل خطوط سكك الحديد في بلاد ايران
طهران/كيهان العربي: خلال لقائه وزير الاقتصاد والمالية طيب نيا، اعتبر رئيس جمهورية اذربيجان "الهام عليوف" التعاون بين البلدين عامل مؤثر في امن وثباتا لمنطقة، قائلا: ان التعليمات اللازمة لتعزيز التعاون الثنائي بين البلدين قد صدرت للمؤسسات المعنية.
واشار "عليوف" الى اهمية ممر الشمال ــ جنوب، ووصل خطوط سكك حديد البلدين، مؤكدا على ضرورة التعجيل في تدشين هذا المشروع.
وفي معرض اشارته الى الهبوط العالمي لاسعار النفط، اكد "عليوف" على التنسيق بين البلدين في هذا المجال قائلا: على البلدين ان يزيلا العقبات امام نشاط القطاع الخاص.
بدوره اشار طيب نيا الى الارادة السياسية لمسؤولي البلدين في تعزيز المناسبات الاقتصادية، قائلا: على الرغم من التاكيدات لرئيسي البلدين على توسيع العلاقات الاقتصادية، ووجود فرص للتعاون، الا اننا لا نشهد علاقات اقتصادية جيدة بين البلدين، مطالبا برفع العقوبات امام أي تعاون اقتصادي ثنائي.
كما وطالب وزير الاقتصاد الايراني خلال لقائه نظيره الاذربيجاني، بتعاون جمهورية اذربيجان في تخصيص مالي لمشروع سكك حديد رشت ــ آستارا، واذربيجان. في نفس الوقت اكد على ضرورة التحاق دول جورجيا وروسية بهذا الحظ.
وفي معرض اشارته الى استعداد ايران الالتحاق في عضوية بنك التنمية الآسيوي طالب طيب نيا بتعاون ومساعدة اذربيجان بهذا الخصوص. كما ودعن وزير المالية الاذربيجاني (سامير شريفوف) لزيارة ايران ودراسة الفرص الاقتصادية والاستثمار في البلاد.
وضمن اعلان استعداد بلاده للتعاون الاقتصادي مع ايران، فقد قال وزير الالية الاذربيجاني؛ سنبذل جهودنا في الاجتماع القادم لبنك التنمية الآسيوية لترشيح ايران في العضوية بهذا المصرف، كي تتمكن ايران من الاستفادة من المصادر المالية الدولية لتمرير مشاريعها التنموية.