kayhan.ir

رمز الخبر: 143569
تأريخ النشر : 2021December25 - 20:09

الرياض أصبحت عاصمة المخدرات في الشرق الأوسط

وصفت مجلة "فورين بوليسي" الأمريكية، السعودية، بأنها عاصمة المخدرات في الشرق الأوسط.

وأوضحت أن مصادرة الحكومة أكثر من 500 كيلوغرام من الكبتاغون كانت متجهة إلى الرياض عبر شحنة معكرونة، ومن ثم مصادرة 30 مليون حبة مخدرات مخبأة داخل شحنة هيل، وقبلها مصادرة 4 ملايين حبة كبتاغون داخل أكياس قهوة، قادمة من لبنان وسوريا، تشير إلى أن السعودية باتت عاصمة للمواد المخدرة في المنطقة.

وأضافت: ان عمليات إفراغ الكبتاغون داخل السعودية باتت شأنا عاديا، إذ تشير الأبحاث إلى أن الحبوب صغيرة الحجم وسهلة الصنع، يتم إنتاجها بكميات كبيرة في سوريا ولبنان وتصديرها إلى السعودية التي تعد سوقا مربحا وضخما للاستهلاك".

وحسب مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة (UNODC)، فإن أكثر من نصف جميع كميات الكبتاغون التي تم ضبطها في الشرق الأوسط بين عامي 2015 و2019، كانت في السعودية.

ونوهت أن المخدرات باتت تؤرق السعوديين الذين يخشون من تفشيها بشكل أكبر بين الجيل الناشئ، إذ أن غالبية متعاطي المخدرات هم من الفئة العمرية بين 12 إلى 22 عاما.