kayhan.ir

رمز الخبر: 14354
تأريخ النشر : 2015January31 - 21:44

مسؤول نفطي:تصدير غاز تركمانستان واذربيجان الى اوروبا عبر ايران وتركيا

طهران- ارنا:- قال المدير في الشركة الوطنية للغاز للشؤون الدولية عزيز الله رمضاني ان مد انبوب الغاز عبر بحر الخزر غير مجدي اقتصاديا، واقترح نقل غاز تركمانستان وجمهورية آذربيجان الى ايران ثم تصديره الى اوروبا عبر الاراضي التركية لجدواه الاقتصادية.

و أشار رمضاني امس السبت ، الى دراسة مشروع تصدير الغاز الى اوروبا، واضاف ان دول المنطقة تتمتع بامكانيات جيدة لنقل الغاز، مما يمكن اوروبا من الاستفادة من هذه القدرات لتنويع مصادر الطاقة لديها.

و اوضح ان بعض الدول الاوربية ترغب في استيراد الغاز من تركمانستان وعبر بحر قزوين إلا ان هذا الخيار غير مجدي اقتصاديا لذلك نقترح نقل الغاز من تركمانستان وجمهورية آذربيجان الى ايران وتصديره الى اوروبا عبر الاراضي التركية.

و أكد انه يمكن وضع هذا المشروع موضع التنفيد على وجه السرعة في حال إزالة العقبات السياسية والدولية التي تعترضه.

و حول معابر صادرات الغاز الى اوروبا أكد المدير العام للشركة الوطنية للغاز، انه الى جانب تركيا يمكن نقل الغاز الى اوروبا عبر اراضي جمهورية آذربيجان وجورجيا وبحر الاسود وقال ان هذه الدول اعلنت استعدادها لتصدير الغاز عدة مرات.

و اضاف انه من المتوقع ان تتمكن ايران من تصدير نحو 25 الى 30 مليار متر مكعب من الغاز الى اوروبا سنويا وفي المرحلة الاولى من التصدير.

يذكر ان ايران صدرت نحو 10 مليارات متر مكعب من الغاز في عام 2014 كما تجاوز حجم استيرادها من الغاز ستة مليارات متر مكعب.

و تصدر ايران حاليا الغاز الى تركيا ومن المقرر أن تبدأ صادرتها الى العراق بعد عده اشهر كما جرت محادثات حول تصدير الغاز الى سلطنة عمان والكويت والامارات العربية المتحدة.