وزيرالنفط :كبرى الشركات الدولية تترقب رفع العقوبات للمشاركة في المشاريع النفطية الايرانية
طهران- ايسنا: - أعلن وزيرالنفط بيجن زنكنة أن الشركات الدولية الضخمة للنفط والغاز تتطلع للتعاون مع طهران في المشاريع النفطية والغازية بعد رفع العقوبات الدولية عن البلاد.
وقال زنكنة إن عملية إكمال حقلي 15 و16 من حقول بارس الجنوبية تمضي مراحلها النهائية وسيرتفع حجم إنتاج النفط بإستكمال الحقلين.
من جانبه أعلن المدير التنفيذي لشركة هندسة وتنمية النفط في البلاد عبدالرضا حاجي حسين نجاد عن تسلم رزمة مقترحات مختلفة من جانب الدول الأوروبية والآسيوية للإستثمار في المشاريع النفطية المحلية.
وقال اننا نتلقى كل أسبوع إقتراح أو إقتراحين من قبل الأوروبيين والكوريين للمشاركة والإستثمار في حقول ايران النفطية قائلا ان الشركات الأوروبية والآسيوية تترقب رفع العقوبات المفروضة لتعزيز تواجدها في ايران بالإستثمار في مشاريعها النفطية الضخمة.
كما أعلنت 13 شركة أوروبية وآسيوية الى جانب 4 شركات محلية عن إستعدادها للقيام بالإستثمار في صناعة الغاز الإيرانية بقيمة تبلغ 15 مليار دولار.
وتتضمن الشركات الأجنبية الحريصة على الإستثمار في مشاريع صناعة الغاز الإيرانية 4 شركات فرنسية وبريطانية و3 شركات يابانية و4 شركات صينية الى جانب شركتين من كوريا الجنوبية في البلاد.