ارتفاع واردات آسيا من النفط الإيراني لأعلى مستوى في 3 سنوات
طهران- ارنا:- ارتفعت واردات آسيا من الخام الإيراني 8ر19 بالمئة العام الماضي الى أعلى مستوياتها في ثلاث سنوات.
وأظهرت بيانات حكومية وأخرى خاصة بمتابعة الناقلات ان واردات أكبر أربعة مشترين للنفط الإيراني وهم الصين والهند واليابان وكوريا الجنوبية بلغت 12ر1مليون برميل يومياً في المتوسط خلال عام 2014 لتصل الى أعلى مستوياتها منذ شراء المنطقة ما يربو على 5ر1 مليون برميل يومياً في 2011.
وزادت واردات الصين والهند من الخام الإيراني في العام الماضي بعد تخفيف العقوبات الاقتصادية في نهاية 2013 وهو ما طغى على تراجع شحنات اليابان وكوريا الجنوبية.
وارتفعت واردات آسيا في ديسمبر/ كانون الأول 22ر1بالمئة عن مستواها قبل عام لتصل الى 21ر1 مليون برميل يومياً وهو أعلى مستوى لها منذ مايو/ أيار بفضل الزيادة الكبيرة في واردات الهند في ذلك الشهر وارتفاع الطلب الموسمي في الشتاء.
وبلغت واردات الصين 549 ألفاً و250 برميلاً يومياً في الفترة بين يناير/ كانون الثاني وديسمبر/ كانون الأول 2014 بزيادة 3ر28بالمئة عن 2013، بينما ارتفعت 1ر19 بالمئة على أساس سنوي في ديسمبر/ كانون الأول الى 604 آلاف و740 برميلاً يومياً.
وزادت واردات الهند 5ر41 بالمئة في 2014 الى 276 ألفاً و800 برميل يومياً، بينما قفزت 3ر84 بالمئة في ديسمبر/ كانون الأول على أساس سنوي الى 348 ألفاً و400 برميل يومياً.
وانخفضت واردات اليابان 9ر4 بالمئة الى 168 ألفاً و777 برميلاً يومياً في العام الماضي، بينما بلغت 130 ألفاً و160 برميلاً يومياً في ديسمبر/ كانون الأول مقارنة بها قبل عام. ونزلت واردات كوريا الجنوبية 8ر6 بالمئة الى 123 ألفاً و77 برميلاً يومياً في 2014، بينما تراجعت 3ر1بالمئة على أساس سنوي في الشهر الماضي لتصل الى 128 ألفاً و452 برميلاً يومياً.