الغريفي مخاطباً الشيخ علي سلمان: أرادوا أن يغيبوك فأعطوك كل الحضور وكل الظهور
طهران - كيهان العربي:- بعث العالم الديني البارز آية الله السيد عبد الله الغريفي برسالة مفتوحة الى الأمين العام لجمعية الوفاق الشيخ علي سلمان، من منبر صلاة الجمعة التي اقيمت أمس في جامع الامام الصادق (ع) بالدراز جاء فيها " أرادوا أن يغيبوك فأعطوك كل الحضور وكل الظهور" وقال " من هذا المنبر أبعث إليك -أيّها الشيخُ المُجاهدُ - أزكى سلام وأجملَ تحيةٍ ".
وأضاف قائلا: وبعد " هذه بعضُ كلماتٍ تحِملُ كلّ الحُبِّ والوفاء والتقدير لإنسانٍ عرفتْهُ السّاحةُ مجاهدًا صامدًا مقدامًا جريئًا، حملَ همَّ الشعب، ودافع عن حقوقِهِ العادلةِ، لم يساوم، ولم يداهن، ولم يضعُف، ولم ينكسر، وكان في إصرارِه وعنفوإنّهِ مُسالمًا، لا ينزعُ إلى عُنفٍ أو تطرفٍ، وكان في مبدئيتهِ وتحدّيهِ داعيةَ محبةٍ وتسامح ".
وتابع قائلا " أيها الشيخُ المجاهد ما أنصفوك حتى احتجزوك .. وما أنصفوك حتى حاكموك .. إنّهم بهذا يحاكمون قضيةَ شعب، وإرادةَ شعب، ونضالَ شعب، وصمود شعب، وحريةَ شعب، وكرامةَ شعب، ومصيرَ شعب. أرادوا أنْ يغيبوك وما دَرُوا إنّهم أعطوك كلّ الحضور. أرادوا أنْ يعزلوُك، وما دَرُوا إنّهم جذَرُوك في كلّ القلوب . أرادوا أنْ يسْكتُوا حراك شعبٍ، وما دَروُا إنّهم أعطوا لهذا الحَراك وقودًا زادَهُ ثباتًا وعنفوانًا وإصرارًا واستمرارًا.. أرادوا أن يقتلوا فيك الصمود، وما دروا أنهم فجروا فيك طوفاناً من الصمود".
دولياً، طالب ممثلون عن قوى وطنية أردنية السلطات الخليفية في البحرين بالإفراج الفوري وغير المشروط عن الأمين العام لجمعية الوفاق الوطني الإسلامية سماحة الشيخ علي سلمان وعن معتقلي الرأي كافة ، فيما دافع وزير الداخلية الأردني حسين المجالي ، عن وجود قوات درك أردنية في البحرين .
وفي مذكرة موجّهة إلى السفير البحريني في الأردن ناصر رائد الكعبي، أكد ممثلو القوى الوطنية الأردنية ضرورة بدء حوار وطني عميق ينهي الأزمة السياسية المتفاقمة في البحرين.
كما أوضح الموقعون على المذكرة أن "الحراك الشعبي البحريني ليس انقلابيا ولا يتبع منهج العنف ولا الاستقواء بالأجنبي وهو يعبر عن إرادة شعب متحضّر يريد حياة دستورية ديموقراطية كريمة لا يشوهها التمييز ولا تخرّبها المذهبية البغيضة والتعصب والكراهية".
في المقابل، دافع وزير الداخلية الأردني حسين المجالي عن وجود قوات درك أردنية في البحرين، قائلاً إن هذا الوجود يأتي في إطار برامج تدريبية تنسيقية لتبادل الخبرات ورفع الكفاءات للأجهزة الأمنية في البلدين.
وفي معرض رده على تساؤلات عضو البرلمان طارق الخوري حول مبررات إرسال منتسبين للأجهزة الأمنية البحرينية من التابعية الأردنية، أشار المجالي "الجندي الأردني ومنتسبي الأجهزة الأمنية في خدمة أبناء أمتهم"، وأضاف "الأردن سيبقى السند الأول لأمته العربية ولن يتقاعس عن هذا الدور مهما نعت بأي أوصاف"، على حد تعبيره.