غوتيريش يدعو الولايات المتحدة إلى رفع الحظر عن إيران
طهران-كيهان العربي:-دعا الأمين العام للأمم المتحدة ، في تقرير رسمي الولايات المتحدة إلى رفع الحظر عن إيران وفقًا لبنود الاتفاق النووي .
ودعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الولايات المتحدة إلى رفع الحظر المفروض على الجمهورية الإسلامية الايرانية وفقًا لبنود الاتفاق النووي.
وقدم غوتيريش هذا الطلب في تقريره الفصلي الثاني عشر إلى مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة ، والذي تم تقديمه مؤخرًا إلى لجنة قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2231.
وقال غوتيريش: "على الرغم من المشاكل القائمة على صعيد تنفيذ الاتفاق النووي في السنوات الأخيرة ، إلا أنني كنت أؤمن دائمًا أن هذا الاتفاق هو الخيار الأفضل لتحقيق أهداف الدبلوماسية متعددة الأطراف والأمن الإقليمي ، بما يعود بالنفع على الشعب الإيراني اقتصاديًا."
كما دعت مساعدة الأمين العام للأمم المتحدة لشؤون السياسة وبناء السلام، روزماري ديكارلو، الحكومة الأميركية إلى الغاء أو تجميد الحظر الذي فرضته على إيران بعد الانسحاب من الاتفاق النووي.
وقالت ديكارلو، خلال اجتماع مع مجلس الأمن الدولي "أتوجه مع الأمين العام إلى الولايات المتحدة بدعوة إلى رفع أو تجميد العقوبات في إطار خطة العمل الشاملة المشتركة وتمديد عمل الاستثناءات من العقوبات المتعلقة بتجارة النفط مع إيران".
وتابعت: "نحث الدول الأعضاء في الأمم المتحدة والقطاع الخاص إلى التعاون مع إيران في قطاع التجارة واستخدام المقترحات المتوفرة بما في ذلك آلية الدعم الدولي للتبادل التجاري INSTEX واتفاق سويسرا التجاري حول بضائع الطابع الإنساني".
وتستضيف فيينا الجولة السابعة من المفاوضات برعاية الاتحاد الأوروبي لإنقاذ الاتفاق حول البرنامج النووي الإيراني في ظل انسحاب الولايات المتحدة منه عام 2018 خلال ولاية رئيسها السابق، دونالد ترامب، الذي فرض عقوبات موجعة على الطرف الإيراني، ليرد الأخير بخفض التزاماته ضمن الصفقة منذ 2019.
وتجري المفاوضات رسميا بين إيران من جهة وروسيا والصين وبريطانيا وفرنسا وألمانيا من جهة أخرى، بينما تشارك الولايات المتحدة في الحوار دون خوضها أي اتصالات مباشرة مع الطرف الإيراني.
وترفض ایران التفاوض المباشر مع إدارة الرئيس الأمیركي، جو بايدن، قبل رفع اجراءات الحظر اللاقانونية والجائرة.