اسلام آباد: اكمال انبوب الغاز الايراني - الباكستاني نهاية عام 2016
اسلام اباد-ارنا: - أعلن وزير النفط والموارد الطبيعية الباكستاني يوم الخميس عن أكمال عمليات مد خط انبوب الغاز الايراني - الباكستاني (في داخل الاراضي الباكستانية) نهاية عام 2016.
وصرح شاهد خاقان عباسي ان المفاوضات مع الجانب الايراني مستمرة حول اجراء الاتفاق بخصوص استمرار عمليات مد الانبوب وتغيير موعد تسليم الغاز الايراني الى باكستان من 31 ديسمبر عام 2014 (نهاية المهلة المحددة لعقد مد الانبوب) الى عام 2016 او 2017.
وبخصوص الغرامة المحددة في الاتفاق بشان التأخير في تنفيذ الالتزامات لكلا الطرفين حول مد انبوب الغاز (والذي يشمل الجانب الباكستاني) قال ان ايران لم تضع الحصول على الغرامة موضع التنفيذ حتى الان والمفاوضات مع ايران مستمرة لتحديد اليات جديدة.
وقال وزير النفط الباكستاني ان استيراد الغاز من ايران أمر طبيعي، كونه وقود نظيف وسعره أقل مقارنة بالمحروقات الاخرى، فضلا عن ان باكستان لديها شبكة واسعة من انابيب الغاز حتى في المناطق القروية والصناعية، وبحاجة الى الاستيراد الواسع للغاز لتغذية هذه الشبكة الواسعة.
وأكد خاقان عباسي ان باكستان لاتفكر فقط بمد انبوب واحد للغاز مع ايران بل تسعى الى استيراد الغاز من ايران في المستقبل عن طريق ثلاثة انابيب او أكثر.
واشار الى التوقيع على مذكرة تفاهم مع شركة صينية كبرى لمد انبوب الغاز بين ميناء غوآدر ( يقع على مسافة 70 كم من الحدود الايرانية) ومنطقة نوابشاه ( المحطة الغازية الاساسية المقررة استيراد الغاز من ايران).