kayhan.ir

رمز الخبر: 142854
تأريخ النشر : 2021December13 - 20:52
مؤكدا عقد اجتماعات مع مسؤولين من الإمارات والسعودية..

اللواء باقري : طهران على أتم الاستعداد لتعزيز علاقاتها مع الجيران وحل سوء التفاهم

*دول المنطقة لديها القدرة الكاملة على إرساء الأمن والدفاع عن مصالحها

*تواجد الجيوش الأجنبية في المنطقة سيؤدي الى انعدام الأمن

طهران – فارس : قال رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة اللواء محمد باقري،  امس الاثنين، عقدنا اجتماعات مع مسؤولين من الإمارات والسعودية حول القضايا الإقليمية، وتم حل سوء التفاهم إلى حد ما  كما لدينا علاقات جيدة مع قطر والكويت.

وخلال استقبال مساعد رئيس أركان القوات المسلحة للعمليات والتخطيط العماني، أشار اللواء باقري إلى سياسة خفض التصعيد من قبل إيران في المنطقة، وأضاف: بالطبع، لا توجد اتصالات تذكر مع البحرين حتى الآن، اذ يمكن لسلطنة عمان بالتأكيد أن تلعب دورا في هذا الصدد.

وأكد رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة أن الجمهورية الإسلامية في ظل الحكومة الجديدة على أتم الاستعداد لتعزيز علاقاتها مع الجيران وحل سوء التفاهم.

وأضاف باقري: نتمنى أن تتمتع الدول الإسلامية بعلاقات أخوية وودية وألا تؤدي الخلافات السابقة إلى استغلالها من قبل الأجانب.

وأشار إلى الآثار المخربة للتواجد الأجنبي في المنطقة، وقال: نعتقد أن دول المنطقة، لديها القدرة الكاملة على إرساء الأمن والدفاع عن مصالحها، و ان تواجد الجيوش الأجنبية في المنطقة سيؤدي الى انعدام الأمن.

واضاف، يعتبر الأمريكيون والأوروبيون أن السبيل الوحيد للبقاء في المنطقة هو خلق الانقسامات والمؤامرات بين دول المنطقة، وفي هذا الصدد، يسعون وراء مصالحهم الخاصة من خلال نشر الايران فوبيا وخلق وهم التهديدات من قبل إيران، وبهذه الطريقة يزيدون الخلافات ويبيعون السلاح ، فهم في الحقيقة لا يساهمون في توفير الأمن للمنطقة. ولكن إذا تم التخلي عنهم، سنكون قادرين على إرساء الأمن في المنطقة عبر التعاون والتفاعل مع دول الجوار.

وتابع، ان النقطة المثيرة للدهشة هي أن بعض الدول في جنوب الخليج الفارسي لديها علاقات مع الكيان الصهيوني. اذ ان عداء الكيان الصهيوني للعالم الإسلامي ومسلمي المنطقة لا يخفى على أحد، و ان إقامة هذه العلاقة من خلال إصرار أمريكا والمؤامرات التي تحيكها سيرافقه بالتأكيد مستقبل مضطرب للمنطقة.

من جانب اخر استقبل رئيس هيئة الاركان العامة للقوات المسلحة "اللواء محمد باقري" مساعد رئيس أركان القوات المسلحة للعمليات والتخطيط العماني.

ووصل مساعد رئيس الاركان للعمليات والتخطيط للقوات المسلحة العماني "عبدالعزيز بن عبدالله المنذري" صباح  امس الاثنين طهران والتقى رئيس هيئة الاركان العامة للقوات المسلحة الايرانية "اللواء محمد باقري" بهدف تبادل وجهات النظر في مجال توسيع العلاقات والتعاون العسكري والدولي.

ويتمحور الاجتماع حول تحسين العلاقات التعليمية والعسكرية ومكافحة الإرهاب واستتباب الأمن في المنطقة دون تدخل خارجي.