آلاف الأتراك يتظاهرون في إسطنبول احتجاجاً على تردي الوضع المعيشي
بسبب تواصل تدهور سعر صرف الليرة التركية أمام الدولار منذ أسابيع، آلاف الأتراك يتظاهرون في إسطنبول احتجاجاً على تردي الأوضاع المعيشية، وللمطالبة باستقالة الحكومة.
وتظاهر أكثر من خمسة آلاف شخص في العاصمة التركية إسطنبول، احتجاجاً على التضخم، وتراجع القدرة الشرائية، في أول تجمّع كبير على خلفية الاضطرابات التي يمرّ بها الاقتصاد التركي منذ أسابيع. وهتف المتظاهرون بشعارات تطالب باستقالة الحكومة.
وتجمّع المتظاهرون تلبية لدعوة النقابات الرئيسية، واحتجاجاً على تدهور قيمة الليرة التركية، ونسبة التضخم التي بلغت بحسب الأرقام الرسمية 21,31% على أساس سنوي في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي.
إلا أنّ المعارضة ومراقبين عديدين يشكّكون في صحة الأرقام الرسمية، متّهمين المكتب الوطني للإحصاءات بسوء تقدير التضخم، وأنه قد تكون نسبة التضخّم الحقيقية أكثر من 58%، بحسب دراسة أجرتها مجموعة البحث حول التضخم المؤلفة من خبراء اقتصاد مستقلين.
وأدّى تراجع قيمة الليرة التركية بأكثر من 45% مقابل الدولار منذ مطلع العام، إلى تفاقم الأزمة، أي قرابة 30% منها منذ نهاية تشرين الأول/أكتوبر الماضي.
وقبل يومين، هوت الليرة التركية إلى 13.9095 استقرّت الليرة عند 13.8750 مقابل العملة الأميركية في الساعة 06:25 بتوقيت غرينتش. وفقدت العملة التركية 46% من قيمتها أمام نظيرتها الأميركية هذا العام، وسجلت أدنى مستوى لها على الإطلاق عند 14.0 الأسبوع الماضي.