kayhan.ir

رمز الخبر: 142531
تأريخ النشر : 2021December08 - 21:40

ها آرتس؛ نهج ايران لاتفاق افضل اكثر عقلائية

طهران/كيهان العربي: شددت صحيفة "هاآرتس" على ان ايران تسلك نهجا عاقلا في توسيع برنامجها النووي حيال نقض اميركا لخطة العمل المشتركة.

وقال "يوسي ميلمان" المحلل الصهيوني للصحيفة، ان سلوك ايران بتسريع برنامج تخصيب اليورانيوم منطقي بشكل كامل. فان كانت ايران قد رضخت لاميركا حين خرجت من الاتفاق النووي وفرضت عقوبات قصوى فانها قد ارتكبت انتحارا سياسيا ودبلوماسيا. فتخصيب ايران لليورانيوم بمثابة آلية لتحسين مكانتها في التفاوض للضغط للوصول لاتفاق افضل من النسخة السابقة. وهذا الموقف قطعا يرهب اسرائيل.

وتضيف الصحيفة؛ ان اعلان النخب السياسية والدفاعية الاسرائيلية التي تعكس الاستعداد لهجوم عسكري هي لغة فارغة لا معنى منها، رغم ان موقف اسرائيل يعكس ستراتيجية دفاعية كلاسيكية لادار ة الازمات في الرد على التحدي الايراني بوضعها النووي الحالي.

ان ستراتيجية فرض الدبلوماسية من قبل اميركا في اطار العقوبات التي وضعها ترامب اثبتت فشلها، من هنا يحتاج الغرب للدفاع عن موقفه الى ستراتيجية متباينة. فايران تسعى لدخول النادي النووي وهي محقة حين لم يتم الالتزام بتعهدات خطة العمل المشتركة، فاضطرت ايران لتموضع جديد. فمن الممكن انها وصلت لنتيجة ان التخلي عن الاتفاق سيعزز مكانتها، او تريد طهران ان تطرح خياراتها لتبعد العقوبات الى الابد.