نائب عراقي: لا تغيير في سياسة السعودية تجاه المنطقة كونها رهينة القرار الامريكي
بعد موت ملك السعودية عبد الله، وتنصيب اخيه سلمان بن عبد العزيز، رجح البعض ان يكون هناك تغيير في السياسة السعودية الخارجية تجاه المنطقة وتجاه العراق خاصة، الا ان البعض اعتبر تغيير الملك لا يعني تغيير السياسات تجاه المنطقة، لكون ان السعودية رهن السياسات الامريكية ومراكز الفتاوي الموجودة في الداخل السعودي.
وقال النائب في البرلمان العراقي حنين القدو في حديث لمراسل وكالة انباء فارس، اتمنى ان يؤدي رحيل الملك عبد الله عن السعودية الى تغيير حقيقي في مواقفها تجاه بعض الدول العربية والاسلامية لاسيما العراق.
واضاف القدو، في الواقع ان السياسات السعودية هي نتيجة لمجموعة عوامل، وقسم منها داخلية والقسم الاخر خارجية، وبالتالي لا تستطيع الخروج من المحددات المرسومة لها، خاصة من قبل الولايات المتحدة الامريكية، كذلك الحال في مراكز الفتاوي السعودية، خاصة هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر التي تسيطر على الكثير من المؤسسات.
ولم يرجح النائب قدو ان يكون هناك تغيير حقيقي للسياسة السعودية تجاه العراق وانشاء علاقات مبنية على الاحترام المتبادل ومحاربة الجماعات الارهابية، عازيا سبب ذلك الى وجود علاقات قوية ومتينة تربط السعودية بالمصالح الامريكية في المنطقة.