شكوى ضد تحالف السعودية والإمارات في فرنسا من 8 ضحايا يمنيين
قدم 8 من ضحايا حرب التحالف السعودي ضد اليمن، شكوى في فرنسا ضد وليَّي العهدين السعودي والإماراتي بتهمة تمويل الإرهاب، وارتكاب جرائم حرب، وإقامة تحالف مع "القاعدة".
وقدمّت الشكوى باسم المنظمة غير الحكومية اليمنية، "المركز القانوني للحقوق والتنمية"، والتي تُعتبر قريبة من حركة "أنصار الله"، في العاصمة اليمنية صنعاء.
وقال المحامي جوزف بريهام، الذي قدّم شكوى مع معاونته جولي بالينو، كجانب الحق المدني في باريس، إنّ "أفضل حلفائنا وزبائن السلاح في المنطقة، متحالفون مع أسوأ أعدائنا الذين دبّروا اعتداءات شارلي إيبدو في باريس في كانون الثاني/يناير 2015".
وورد في الشكوى أنّ "كثيرين من المراقبين أكّدوا التحالف بحكم الأمر الواقع مع تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية ضد قوات أنصار الله، ولاسيما عبر دعم مالي وبالمعدات، ومن خلال تعاون عملاني".
وحسب المدَّعِين، فإنّ "التحالف قد يكون دفع خصوصاً عبر بنك أبو ظبي الأول، أموالاً إلى تنظيم القاعدة الإرهابي، في مقابل انسحابه من المدن التي كان يسيطر عليها".