kayhan.ir

رمز الخبر: 142150
تأريخ النشر : 2021December03 - 20:12

هيومن رايتس ووتش: السعودية تلمع صورتها في الفورمولا 1

أشارت منظمة "هيومن رايتس ووتش"، الخميس، إلى أن الحكومة السعودية تستخدم سباق جائزة السعودية الكبرى للفورمولا 1، والذي سيقام للمرة الأولى في مدينة جدة، من أجل تحسين صورتها، و"التستر على انتهاكات حقوق الإنسان" في السعودية.

وقال نائب مدير منطقة الشرق الأوسط في المنظمة، مايكل بيغ، إن "الحكومة السعودية تبذل كل ما في وسعها للتستر على انتهاكاتها الفظيعة لحقوق الإنسان، من خلال إقامة أنشطة ترفيهية ورياضية عامة".

وأضاف "ما لم يعربوا عن قلقهم بشأن الانتهاكات الجسيمة التي ترتكبها المملكة العربية السعودية، فإن الفورمولا 1 والفنانين المشاركين يخاطرون بتعزيز جهود الحكومة السعودية لتحسين صورتها، على الرغم من الزيادة الكبيرة في معدل القمع خلال السنوات الأخيرة".

ويَعتبر بيغ أنه، في ظل ما وصفه بحكومة الأمر الواقع برئاسة ولي العهد محمد بن سلمان، شهدت المملكة العربية السعودية "أسوأ فترة قمع في تاريخها الحديث".

يُشار إلى أنه، منذ مقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي في إسطنبول في عام 2018، رَفض عدد من المشاهير المشاركة في أحداث وفعاليات في السعودية، مثل المغنية نيكي ميناج، وعارضة الأزياء إميلي راتاغكوسكي، والممثل والمصارع جون سينا.