قرقاش: لن نمنع اللبنانيين من السفر إلى الإمارات
في ظل استمرار الأزمة الخليجية مع لبنان، بعد تصريحات وزير الاعلام اللبناني الأخيرة، أكد المستشار الدبلوماسي لرئيس دولة الإمارات أنور قرقاش أنّ سلطات بلاده لا تنوي منع سفر اللبنانيين إلى الإمارات.
وقال في تصريح صحافي: إنّ بلاده لن تمنع اللبنانيين من السفر إليها، مشيراً إلى أن الإمارات ستواصل الدعم الإنساني للبنان، ولا تريد أن يواجه المواطنون اللبنانيون مزيداً من المعاناة بسبب الأزمة السياسية والاقتصادية المستمرة في بلادهم".
ويأتي هذا التأكيد، في الوقت الذي تشهد فيه العلاقات بين الحكومة اللبنانية من جهة، وعدد من دول الخليج الفارسي، بقيادة السعودية توتراً دبلوماسياً قد يعمّق الأزمة السياسية الاقتصادية التي يمر بها لبنان.
وأعلنت الحكومة السعودية، في 29 تشرين الأول/أكتوبر، استدعاء سفيرها لدى لبنان، للتشاور مع إمهال السفير اللبناني لدى المملكة 48 ساعة للمغادرة، وذلك على خلفية أزمة الرياض مع بيروت، المتعلقة بتصريحات وزير الإعلام اللبناني، جورج قرداحي، الذي قال في حديث مسجل لإحدى القنوات الفضائية إنّ "الحرب اليمنية عبثية، يجب أن تتوقف".
وتطورت ارتدادات الأزمة لتشمل عدداً من دول الخليج الفارسي ( الكويت، والإمارات، والبحرين) التي اتخذت مواقف مشابهة لجارتها، فيما استنكرت قطر مواقف الوزير قرداحي مطالبة بتهدئة الأوضاع و"المسارعة إلى رأب الصدع بين الأشقاء".