صحيفة نزافيسمايا غازتا؛ ايران تشهر اوراقا رابحة خلال العامين الاخيرين قبال اميركا
طهران/كيهان العربي: افادت صحيفة "نزافيسما غازتا" الروسية؛ ان ايران وبعد نكث اميركا لخطة العمل المشتركة، طورت برنامجها النووي بشكل واسع، وشهرت اوراقا رابحة جديدة قبال اميركا. وشددت الصحيفة على ان ايران خلال الاشهر الاخيرة قد زادت من انتاج قطع غيار اجهزة الطرد المركزية المتطورة لتخصيب اليورانيوم.
فالجانب الايراني تمكن خلال مدة قصيرة ان يتوصل الى قطع غيار لتجهيز 170 جهاز طرد مركزي متطور. فموضوع انتاج اجهزة الطرد المركزية المتطورة واحدة من المواضيع المحورية في مفاوضات فيينا التي تصب في اطار احياء خطة العمل المشتركة.
الى ذلك صرح خبير مجلس الشؤون الدولية الروسية "نيكيتا اسماغين"؛ خلال العامين الماضيين سارعت ايران في تطوير برنامجها النووي، وهذا يعكس بعض آليات الضغط، وفي المرتبة الاولى قبال اميركا وكذلك تحاول البرهنة على اثبات هذا الموضوع بان الاميركان بالخروج من الاتفاق النووي قد ارتكبت خطأ كبيرا، وان ايران ليست مقيدة بأي شيء، وتحاول تطوير برنامجها النووي.
واضاف "اسماغين": ان موقف ايران واضح فهذا البلد يشعر انه قد خُدع مرة، اي حين وقع الجميع على الاتفاق النووي ومن ثم اُلغي كل شيء. فيما يعلن رئيسي انه غير مستعد للتضحية بطموحاته لاجل الاتفاق. ولذا فهو يحدد شروطا مناسبة. ومن جانب آخر فان بايدن يناظر وهو فاقد لشعبيته، مما يشكل خطرا على مستقبله السياسي، من هنا فان البيت الابيض يقترح الغاء بعض العقوبات التي فرضت خلال حكومة ترامب.