kayhan.ir

رمز الخبر: 141968
تأريخ النشر : 2021November30 - 19:50
برشقه بالحجارة من قبل الاهالي ..

قوات الاحتلال الأميركي تطلق النار أثناء اعتراض رتل عسكري لها جنوب القامشلي

*البنتاغون يأمر بإجراء تحقيق جديد في غارة اميركية قتلت مدنيين في سوريا؟!

*مرتزقة الاحتلال التركي يسرقون أعمدة وكابلات كهربائية بريف الحسكة

دمشق – وكالات : أفاد مراسل سانا بأن قوات الاحتلال الأمريكي أطلقت النار في الهواء أثناء اعتراض رتل عسكري تابع لها ورشقه بالحجارة من قبل الأهالي في قرية الدمخية جنوب مدينة القامشلي.

من جهته كشف المتحدث باسم البنتاغون، جون كيربي، أنّ وزير الدفاع الأميركي، لويد أوستن، أمر جنرالاً كبيراً بإجراء مراجعةٍ لهجومٍ وقع عام 2019 في سوريا تسبب في سقوط ضحايا مدنيين.

وأكد كيربي أنّ قائد قيادة قوات الجيشِ الأميركي، الجنرال مايكل جاريت، سيكون أمامه 90 يوماً لإنجازِ المراجعة بشأن سقوط القتلى المدنيين في سوريا، موضحاً أنّ التحقيق "لا يشمل الضربة فحسب وإنّما الطريقة التي أجري فيها التحقيق الأولّي بشأنها وكيفية إبلاغ التسلسل الهرمي العسكري بحيثياتها".

ووفقاً للتحقيق الذي أجرته صحيفة "نيويورك تايمز" فإنّ قوّة أميركيّة خاصّة كانت تعمل في سوريا وتحيط عملياتها أحياناً بسريّة بالغة أغارت 3 مرّات في ذلك اليوم على مجموعةٍ من المدنيين قرب بلدة الباغوز، آخر معقل لـ"داعش" في حينها، مما أسفر عن مقتل 70 شخصاً بينهم نساء وأطفال.

وبحسب كيربي فإنّ التحقيق الجديد الذي سيجريه الجنرال غاريت سيركّز خصوصاً على ما إذا كانت الضربة قد انتهكت أيّاً من قوانين الحرب، وكذلك أيضاً على ما إذا كانت تدابير حماية المدنيين المفترض اتّباعها وفقاً لتحقيقات سابقة أجريت في هذه المأساة قد تمّ اتّباعها بالفعل.

وأوضح كيربي أنّه "سيتعيّن أيضاً على التحقيق الذي سيجريه الجنرال غاريت أن يحدّد ما إذا كانت هناك عقوبات ينبغي أن تُتّخذ وما إذا كانت هناك إجراءات متّبعة ينبغي أن تُعدَّل".

من جانب اخر واصلت مرتزقة قوات الاحتلال التركي من التنظيمات الإرهابية نهب الممتلكات العامة وممتلكات الأهالي في قرى رأس العين المحتلة بريف الحسكة الشمالي الغربي.

وذكرت مصادر أهلية لمراسل سانا أن إرهابيين من تنظيم ما يسمى “عاصفة الشمال” أقدموا على تفكيك وسرقة الأعمدة الكهربائية والأبراج في قرية أم عشبة بريف رأس العين ونقلها إلى مقرات ومخازن أنشؤوها لهذا الغرض تمهيدا لتهريبها إلى خارج البلاد بالتعاون مع سماسرة وتجار أتراك.

وتندرج عمليات السرقة والنهب التي ينفذها الإرهابيون بشكل ممنهج للممتلكات والمرافق العامة في المناطق التي يحتلونها تتم بتغطية ودعم من سلطات النظام التركي وذلك في سياق مخططات نظام أردوغان لنهب وتدمير ثروات ومقدرات الدولة السورية.

وأقدمت مرتزقة الاحتلال التركي مما يسمى “صقور الشمال” و”فيلق الرحمن” و”الحمزة” و”الشرقية” خلال الأيام الماضية على تفكيك وسرقة ما تبقى من أعمدة الكهرباء والكابلات من قرى مريكيس وباب الخير ومباركية وأم العصافير بريف الحسكة الشمالي الغربي ونقلها إلى مقراتهم.

 

 

 

 

 

سوريا تعلن إحباط تهريب شحنة مخدرات ضمن مواد معدة للتصدير إلى السعودية

أعلنت الجهات المختصة السورية، ضبط كميات كبيرة من الحبوب المخدرة كانت مخبأة ضمن شحنة مواد غذائية، كانت في طريقها للتصدير، في ثاني عملية من نوعها خلال أسبوع.

أشار مصدر في الجهات المختصة في تصريح لمراسل سانا إلى أنه من خلال معلومات وتحريات مكثفة حول مجموعة من المهربين والمتاجرين بالمخدرات أوقفت الجهات المختصة سيارة شاحنة نوع "انترا" بريف دمشق وبتفتيشها تبين أنها تحمل أكياسا من الحبوب المخدرة من نوع "كبتاغون" ضمن شحنة معكرونة كانت معدة للتصدير إلى السعودية بوزن 170 غراما لكل كيس وبوزن إجمالي يقارب الـ 525 كيلوغراماً.

ولفت المصدر إلى أنه تم رش مادة الفلفل لتضليل الأجهزة والكلاب المدربة على كشف المواد المخدرة، مبيناً أنه تمت مصادرة المواد، بينما لا تزال التحقيقات مستمرة مع المقبوض عليهم لكشف جميع المتورطين في القضية واتخاذ الإجراءات اللازمة بحقهم.

وخلال الأشهر الماضية، أعلنت السلطات السورية مرارا عن مصادرة شحنات من حبوب الكبتاغون، آخرها في 24 من الشهر الحالي تضمنت 525 كيلوغراما مخبأة أيضا في أكياس معكرونة.