جنتي: علاقات ايران الخارجية مرشحة للمزيد من التطور
طهران-ارنا:- اعلن وزير الثقافة والارشاد الاسلامي علي جنتي خلال لقائه وزير الخارجية البرتغالي ماشه ته ان ايران وقعت العديد من الاتفاقيات الثقافية مع الدول الاجنبيةعلى مر الخمسين عاما وان علاقاتها الخارجية مرشحة للمزيد من التطور.
واضاف جنتي امس الثلاثاء في مراسم التوقيع على الاتفاق الثقافي مع جمهورية البرتغال إن هناك طاقات كبيرة لتوثيق العلاقات الثقافية بين البلدين معتبرا تلك الطاقات كخارطة طريق لابرام اتفاقيات ثقافية خلال سنتين او ثلاثة سنوات القادمة.
و تابع قائلا ان تاريخ العلاقات الايرانية والبرتغالية يعود الى 500 عام واصفا هذه العلاقات بأنها فريدة من نوعها ويجب العمل على تعزيزها.
و اشار جنتي الى اقامة الاسبوع الثقافي الايراني في العاصمة البرتغالية ليشبونة واوضح ان ايران عرضت الكثير من آثارها الثقافية والفنية معربا عن امله باقامة خطوة مماثلة من قبل البرتغال في طهران.
و اعلن استعداد ايران لتعزيز العلاقات بين البلدين في مختلف المجالات من بينها تبادل الوفود العلمية واقامة معارض ثقافية والافادة من الطاقات الثقافية التي يزخر بها البلدان.
و اشار الى تفقده للمكتبة الوطنية في ليشبونه والكثير من مراكزها الثقافية معلنا استعداد ايران لتبادل الخبرات في هذا المجال.
كما دعا المخرجين البرتغاليين الى مشاركة في مهرجان فجر للافلام.
من جانب اخر من تصريحاته ندد جنتي بتنظيم داعش الارهابي واعرب عن أسفه لقيام مثل هذه الجماعات باعمال ارهابية بإسم الإسلام لتشويه سمعة الاسلام والمسلمين.
و استنكر إساءة اسبوعية شارلي ابدو الفرنسية للنبي محمد (ص) واكد ان الإساءة لمقدسات مختلف الاديان الالهية مرفوضة تماما.
و اشار الى التعايش السلمي بين المسلمين والاقليات الدينية في ايران مؤكدا ان الاقليات الدينية لديها من يمثلها في مجلس الشورى الاسلامي ويدافع عن حقوقها.
من جانبه اكد ماشه ته على ضرورة تنفيذ الاتفاقيات الثقافية المبرمة بين ايران والبرتغال واضاف ان العلاقات بين البلدين تعود الى القرن السادس عشر الميلادي معربا عن امله بتمتين العلاقات بينهما في مختلف المجالات الثقافية والفنية.