جهانغيري: سنستغني عن واردات المشتقات النفطية بعد تدشين مصفى الخليج الفارسي
بندرعباس-ارنا:-اكد النائب الاول لرئيس الجمهورية اسحاق جهانغيري بان الجمهورية الاسلامية ستستغني عن واردات المشتقات النفطية بعد تدشين مصفى 'الخليج الفارسي' في محافظة هرمزكان.
وفي تصريح ادلى به للصحفيين بعد تدشينه 72 مشروعا صحيا وعلاجيا في محافظة هرمزكان جنوب البلاد، اعتبر مصفى 'الخليج الفارسي' مجموعة نشطة وحيوية ومن اهم المشاريع قيد التنفيذ وقال، انه وبعد تدشين هذا المصفي ستحل مشكلة ايران الجادة على الاقل للاعوام القادمة وتصبح في غنى عن واردات المشتقات النفطية.
واضاف، ان مصفى 'الخليج الفارسي' الذي يعتبر مجموعة حيوية ونشطة ومشروعا مهما واساسيا يضم اكثر من 8 الاف من الكوادر العاملة ويمضي الان مراحل تنفيذه النهائية.
واوضح النائب الاول لرئيس الجمهورية بان استثمارات المشروع بلغت 3 مليارات و800 مليون دولار ويبلغ انتاجه اليومي 36 مليون لتر من البنزين و15 مليون لتر من السولار ووقود المحركات النفاثة وغير ذلك من المنتوجات.
وقال، انه وبعد تدشين هذا المصفى ستحل مشكلة جدية للبلاد اذ ستستغني عن واردات المشتقات النفطية لعدة سنوات قادمة على الاقل.
واضاف، انه فضلا عن ذلك سيتم في هذا المصفى استهلاك سوائل غازية منتجة في مراحل مشروع 'فارس الجنوبي' للغاز.
وصرح بانه من المتوقع ان يتم تدشين الوحدة الاولى للمشروع في غضون عدة اشهر.