اندلاع اشتباكات بين الشرطة والمحتجين ضد قيود كورونا في هولندا
لليوم الثالث على التوالي، متظاهرون يقومون بتخريب الممتلكات في هولندا رفضاً للقيود التي فرضتها الحكومة بهدف مكافحة كوفيد-19
واندلعت احتجاجات في مدن هولندية عدّة، يوم الأحد وذلك لليلة الثالثة على التوالي، رفضاً للقيود التي فرضتها الحكومة بهدف مكافحة كوفيد-19، وفق ما ذكرت الشرطة ووسائل إعلام محلية.
وأطلق المتظاهرون الألعاب النارية وأقدموا على تخريب الممتلكات في مدينتي غرونينغن وليفاردن الشماليتين إضافة إلى مدينة أنسخيدي في الشرق وتيلبيرغ في الجنوب.
وقالت متحدثة باسم شرطة غرونينغن، لوكالة فرانس برس إنّ "مجموعات صغيرة تدمّر كل شيء وسط المدينة"، مضيفةً أنّ "شرطة مكافحة الشغب تنتشر في وسط المدينة لاستعادة النظام".
كما ذكرت الشرطة على "تويتر" أنّ "السلطات أمرت الناس في أنسخيدي الواقعة قرب الحدود الألمانية، بالابتعاد عن الشوارع"، مضيفةً أنّ "5 أشخاص اعتقلوا في وسط المدينة بتهمة التحريض وارتكاب أعمال عنف في مكان عام".
وتحدّثت وسائل إعلام هولندية عن توقف مباراة كرة القدم في مدينة ليفاردن المجاورة، لفترة وجيزة، بعد إطلاق مشجعين منعوا من الدخول ألعاباً نارية على أرض الملعب.
وبدأت الاضطرابات الجمعة الماضية، عندما تحوّلت تظاهرة ضد قيود كورونا في مدينة روتردام الساحلية إلى أعمال شغب واسعة النطاق أطلقت خلالها الشرطة النار ما أدى الى إصابة 4 أشخاص.
وألقى المتظاهرون الألعاب النارية والحجارة على الشرطة وأحرقوا الدراجات الصغيرة في مدينة لاهاي ليل الجمعة.
يُشار إلى أنّ قوات الشرطة ألقت القبض على أكثر من 100 شخص في كل أنحاء البلاد فيما أصيب 12 شخصاً على الأقل خلال 3 ليالٍ من الاحتجاجات.