مركز"ابن خلدون": العلاقات القوية مع إيران تضمن إستقرارالمنطقة
طهران- فارس:-أبدى مدير مركز ابن خلدون للدراسات الدكتور سعد الدين إبراهيم، أمله بأن تربط مصر وإيران علاقات طبيعية وودية، في الفترة القادمة، خاصة لطبيعة العلاقات التاريخية الطويلة بين الشعبين.
ولفت إلى أن هناك بعض الملفات العالقة في طريق هذه العلاقة، منها العلاقات بين ايران ودول الخليج الفارسي والازمات التى تحدث بينهما احيانا، والوضع فى سوريا، فهذه الأمور تحتاج إلى حوار لمعرفة الحقيقة وحجم المخاطر والتهديدات والتدخلات، لكن فيما عدا ذلك هناك ما يجمع بين الشعبين، علاوة على المصالح المشتركة التي تحقق علاقات قوية في العهد الجديد، وأن يقيم علاقات جيدة بين البلدين.
وأشار أن مصر وإيران وتركيا، يمثلون مثلث الكبار بين دول المنطقة، ومن الضروري أن تربطهما علاقات قوية لضمان أمن وإستقرار المنطقة، ونظام شرق أوسطي كبير، يؤكد العلاقات بينهم وبين دول الأشقاء الأخرين.
وعن كيفية توطيد العلاقات بين البلدين على المستوى الرسمي، اقترح بدء زيارات رسمية متبادلة، "وربما تمهد هذا الزيارات لزيارات تتضمن المسؤولين الكبار من البلدين، أو دعوة الرئيس الايراني، لزيارة مصر".
وعلى المستوى غير الرسمي، أكد أنه هناك تقاليد وزيارات متبادلة بين المثقفين، مع وجود وفود شعبية أهلية في الشهور القليلة الماضية، فلابد من إستمرارها.