kayhan.ir

رمز الخبر: 141207
تأريخ النشر : 2021November17 - 20:30

اكونومست؛ القدرات الصاروخية ـ والطائرات المسيرة لايران كابوس اميركا واسرائيل

طهران/كيهان العربي: في اشارة الى التطور الصاروخي والطائرات المسيرة الايرانية، فقد قال مسؤول عسكري اميركي رفيع: لقد فقدت اميركا تفوقها الجوي كما كانت في السابق، فقد تعودنا، قبل حصول ايران على تطور  نوعي، على السيطرة على الملاحة الجوية.

ونقلت نشرة اكونومست عن "آرون استين" لمؤسسة فلادلفيا لابحاث السياسة الخارجية، ان ايران في مجال الطائرات المسيرة قد توصلت الى تطور ملحوظ بطريقة الهندسية العكسية.

فلقد استثمرت ايران على الصواريخ البالستية، وصواريخ كروز، والطائرات دون طيار بشكل كبير.

وعلى العكس من الطائرات دون طيار للدول المتطوة فان طائرات ايران المسيرة تستخدم للرش وللهجوم اذ ان الآلية السهلة لهذه الطائرات ادت الى عدم الالتفات لخطورتها. وهذا الامر   تسبب في قلق اسرائيل لاسيما منذ تحليق طائرة درون ايرانية في سماء اسرائيل من دون ان تشعر بها الرادارات. فايران تستخدم موجهات راديوية او GPS في ماكنات اسطولها للطائرات المسيرة.

وكانت اسرائيل تستخدم طائرات مسيرة انتحارية لضرب المدفعية الجوية للدول العربية في سبعينيات وثمانينيات القرن الماضي، بينما تعاني اليوم من صعوبة مواجهة طائرات ايران المسيرة.