kayhan.ir

رمز الخبر: 14115
تأريخ النشر : 2015January27 - 21:09
مؤكدة ان القوات الأمنية والشعبية العراقية أثبتت قدرتها على دحر الإرهابيين ..

بغداد لواشنطن : لسنا بحاجة إلى قوات برية أميركية

بغداد - وكالات : جدد وزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري التأكيد على عدم حاجة بلاده إلى قوات برية نظرا إلى أن القوات الأمنية والشعبية العراقية أثبتت قدرتها على دحر الإرهابيين من خلال الانتصارات التي تحققها على الأرض في هذا المجال.

وقال مكتب الجعفري في بيان تسلمت سانا نسخة منه إن وزير الخارجية أكد خلال اللقاء مع السفير الأميركي في بغداد ستيوارت جونز "أن العراق لا يعاني من أزمة مقاتلين وأن القوات الأمنية والحشد الشعبي أثبتوا أن العراق ليس بحاجة إلى القوات البرية من خلال الانتصارات التي تتحقق على الأرض” داعيا الدول الصديقة للعراق كافة إلى "توفير المساعدات الإنسانية للمهجرين العراقيين”.

ويتسابق المسؤولون الأميركيون للإعلان عن ضرورة إرسال قوات برية أميركية إلى العراق ضمن مهام "التحالف الدولي” لمواجهة تنظيم "داعش” الإرهابي.

وذكر البيان أن الجعفري أكد حاجة العراق إلى المزيد من الدعم الأمني والعسكري المتمثل بالغطاء الجوي والدعم اللوجستي والمعلومات الاستخبارية والمساعدات الإنسانية.

وأشار البيان إلى أن مباحثات وزير الخارجية العراقي مع السفير الأميركي والوفد المرافق له تناولت أبرز مستجدات الأوضاع السياسية والأمنية ودعم ومساندة العراق في حربه ضد الإرهاب إضافة إلى تعزيز العلاقات بين العراق والولايات المتحدة الأميركية.

وكانت القوات العراقية المسلحة حققت إنجازات وانتصارات ميدانية في محاربتها تنظيم "داعش” الإرهابي خلال الأيام الماضية حيث تمكنت من تحرير منطقة ديالى بالكامل من التنظيمات الإرهابية المسلحة والقضاء على المئات من الإرهابيين وتدمير أوكارهم وتطهير العديد من القرى والمناطق في مختلف المحافظات والمدن العراقية.

من جهته كشف الأمين العام لحركة "عصائب اهل الحق" الشيخ قيس الخزعلي، أن المساعدات الاميركية لتنظيم "داعش" في قضاء المقدادية بمحافظة ديالى أخرت تحريرها، وفيما أكد أن المعركة القادمة ستكون معركة "الثأر لشهداء سبايكر"، رأى أن القضاء على التنظيم مسألة اشهر.

وقال الخزعلي في حديث لعدد من وسائل الاعلام بينها "السومرية نيوز" في محافظة ديالى، إن "ابناء المقاومة الاسلامية والقوات المسلحة العراقية تمكنت من تحرير والدخول الى مناطق لم تستطع اميركا دخولها منذ 2003 كناحية جرف الصخر"، مشيراً الى أن "القضاء على داعش مسألة اشهر لكن الادارة الاميركية تريد ان تجعلها مسألة سنوات".

وأضاف، أن "طائرات اميركية قامت لأول مرة بعمليات انزال جوي لتقديم مساعدات لداعش في المقدادية بمحافظة ديالى كما اكد مسؤولون محليون وشهود عيان بعد ان كانت ترمي المساعدات عبر الجو"، لافتاً الى أن "ذلك أخر حسم المعركة ليومين".

وأشار الخزعلي الى أن "التصريحات الاميركية موجه للشعب الاميركي ولم تعد تنطلي على الشعب العراقي"، لافتا الى أن "المعركة القادمة ستكون في صلاح الدين والثأر لشهداء سبايكر".

وكان الأمين العام لمنظمة بدر هادي العامري أكد الأحد الماضي ، أن محافظة ديالى اصبحت آمنة، فيما كشف أن المرجع الديني السيد السيستاني اوصى بضرورة "الحرص الشديد" على اموال الناس، مشيراً الى أن المرجع اثنى على الجهود التي بذلتها قوات الجيش والحشد الشعبي في تحرير محافظة ديالى.

من جانبه أكد قائد صحوات أبناء العراق وسام الحردان، أن قوات الجيش بدأت بعلميات عسكرية واسعة في منطقة حديثة بمشاركة مقاتلي العشائر.

وقال الحردان في تصريح صحفي ، إن "التقدم أيضا مستمر الآن باتجاه هيت وتوجد استعدادات عسكرية واسعة".

وأضاف أن "تصاعد وتيرة العمليات، تأتي بعد تحرير منطقة الخسفة التي كانت تعد المعقل الرئيسي لداعش، وكذلك بعد تحرير منطقة الواس والمناطق المحيط بها".

و قتل 6 قناصين من عصابات داعش الارهابية بنيران القوات الأمنية المشتركة في مخابئ لهم بمنطقة الخسفة (160 كم غرب الرمادي).