kayhan.ir

رمز الخبر: 1411
تأريخ النشر : 2014May31 - 22:00

لوكسمبورغ: أكدنا مراراً على سلمية نشاطات ايران النووية بما فيها التخصيب

برلين-ارنا :- قال وزير خارجية لوكسمبورغ في معرض توضيحه لموقف بلاده من برنامج ايران النووي عشية زيارته لطهران: نحن أكدنا على هذه النقطة باستمرار من ان طهران تريد تخصيب اليورانيوم للاستخدامات السلمية.

ومن المقرر ان يزور وزير خارجية لوكسمبورغ "جان اسلبورن" طهران من 2 الى 4 حزيران / يونيو الجاري تلبية لدعوة من نظيره الايراني.

وصرح وزير خارجية لوكسمبورغ وهي احد الاعضاء غير الدائمين في مجلس الامن الدولي في تصريح لصحيفة تاغه بلات ، انه سيلتقي خلال الزيارة رئيس الجمهورية ورئيس مجلس الشورى الاسلامي فضلا عن نظيره الايراني.

واشار اسلبورن الى ان دعوته لزيارة ايران تأتي باعتباره ممثل بلد اوروبي وعضو غير دائم في مجلس الامن، وقال ان زيارته لطهران، اكثر من كونها زيارة عادية وثنائية وبانه سيجري لقاءات مهمة مع المسؤولين الايرانيين.

واضاف اسلبورن: نحن نمثل مواقف الاتحاد الاوروبي وايضا المجتمع الدولي ونعتقد ان طهران لديها هذا الاحساس بان لوكسمبورغ قادرة على لعب دور جيد لتغيير الاجواء ايجابيا.

واشار الى المفاوضات النووية بين ايران ومجموعة 5+1 خلال الاشهر الماضية وقال: يتعين الاهتمام بهذه النقطة انه لم يتبق سوى 7 اسابيع على انتهاء فرصة الستة اشهر اي 20 تموز / يوليو للتوصل الى حل شامل حول برنامج ايران النووي.

وحول موقف لوكسمبورغ من برنامج ايران النووي اوضح الوزير "اسلبورن" ان بلاده اكدت وباستمرار على هذه النقطة من ان طهران تسعى الى تخصيب اليورانيوم للاغراض السلمية.

وقال : خلال السنوات الـ10 الماضية، أزور طهران لاول مرة بوصفي وزيرا لخارجية لوكسمبورغ موضحا بان ايران بلد كبير ومهم ويتميز بامكانيات اقتصادية مهمة ومن الضروري فتح ابواب المجتمع الدولي امام هذا البلد.

واكد اسلبورن على ضرورة توفير كافة الظروف الدولية لهذا الاجراء والغاء العقوبات الاقتصادية وقال ان لوكسمبورغ بامكانها ان تضطلع بدور ايجابي لكل الاطراف في هذا المجال.

وصرح : اذا فتحت ابواب ايران امام الدول وتم الغاء الحظر فان لوكسمبورغ قادرة على ان تصبح شريكا اقتصاديا مهما لايران.